نقاشات ثقافية

نقاشات ثقافية: رؤية لسياسة ثقافية مصرية

تقوم مكتبة الإسكندرية بعقد العديد من المناقشات الثقافية وإنشاء خلية فكرية تضم الشباب وكبار المثقفين والفنانين ومسؤولي الوزارات والهيئات العامة، وغيرهم، وذلك للعمل على تقييم الوضع الثقافي الحالي لمصر، وتحديد الأطراف الفاعلة في المجال الثقافي في البلاد، والتحديات التي ينبغي معالجتها. ويساهم المشاركون في حوار منظم لتقديم توصيات بشأن صياغة سياسة ثقافية وطنية لتقديمها إلى السلطات المصرية المعنية لطرحها للمناقشة والاعتماد.

وتتضمن هذه المناقشات اثني عشر اجتماعات عمل دورية، لمناقشة وإعداد سياسة ثقافية وطنية لمصر. كما تنظم مكتبة الإسكندرية أربع ورش عمل نصف سنوية، حيث يتم دعوة خبراء وصانعي السياسات للمناقشة وتقديم المقترحات. كما سيتم تنظيم ورشة عمل ختامية لمناقشة ومراجعة مسودة السياسة الثقافية التي أثمرت عنها تلك النقاشات بصورة نهائية.

تقويم الأحداث

من07 نوفمبر 2015إلى08 نوفمبر 2015

بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي، وفي إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، تقيم مكتبة الإسكندرية ورشة العمل الخامسة والأخيرة التي تتم تحت عنوان "النقاشات الثقافية: رؤية لسياسة ثقافية مصرية" من 7-8 نوفمبر، بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية. يرأس الحدث دكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، كما يشارك فيه نخبة كبيرة من المفكرين والمثقفين البارزين.


من31 أكتوبر 2015إلى01 نوفمبر 2015

في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، الممول تمويلًا مشتركًا من الاتحاد الأوروبي، وبالتوازي مع مهرجان طنطا الدولي للشعر، تقيم مكتبة الإسكندرية ورشة عمل جديدة تحت عنوان "رؤية لسياسة ثقافية مصرية"، وتمتد الورشة على مدار يومين من 31 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2015، ومن المقرر عقدها بقصر ثقافة طنطا.


من01 أكتوبر 2015إلى02 أكتوبر 2015

تقيم مكتبة الإسكندريـة ورشة العمل الثالثة التي تتم تحت عنوان "رؤية لسياسة ثقافية مصرية"، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، والممول تمويلاً مشتركاً من الاتحاد الأوروبي. وتمتد الورشة على مدار يومين من 1 إلى 2 أكتوبر 2015، ومن المقرر عقدها في مركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية. تعد الورشة الفاعلية الثالثة ضمن سلسلة من ورش العمل المعدة خصيصًا لمناقشة وصياغة مسودة لسياسة ثقافية مصرية، وتقديمها إلى السلطات المعنية لطرحها للمناقشة والاعتماد.


من16 سبتمبر 2015إلى16 سبتمبر 2015

تقيم مكتبة يوم الأربعاء الموافق 16 من سبتمبر 2015 حلقة نقاشية تحت عنوان "الثقافة الشعبية في مصر: رؤية موضوعية" ، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، والممول تمويلاً مشتركاً من الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر عقد الحلقة النقاشية في رحاب المعهد العالي للفنون الشعبية، بأكاديمية الفنون بالجيزة.


من27 أغسطس 2015إلى28 أغسطس 2015

تقيم مكتبة الإسكندريــة ورشة عمل جديدة تحت عنوان "رؤية لسياسة ثقافية مصرية"، وذلك في إطــــار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، والممول تمويلاً مشتركاً من الاتحاد الأوروبي. وتعقد الورشة بمكتبة مصر العامة بمدينة بورسعيد وتمتد على مدار يومين؛ من 27-28 أغسطس 2015. وتعد الورشة الفاعلية الثانية ضمن سلسلة من ورش العمل المعدة خصيصًا لمناقشة وصيــاغة مســودة لسيــــاسة ثقافية مصريــة، وتقديمها إلى السلطات المعنية لطرحها للمناقشة والاعتماد.


من08 يوليو 2015إلى08 يوليو 2015

تقيم مكتبة الإسكندرية ورشة عمل تحت عنوان "النقاشات الثقافية: رؤية لسياسة ثقافية مصرية"، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، والممول تمويلاً مشتركاً من الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر عقد ورشة العمل يوم الأربعاء الموافق 8 من يوليو 2015 ببيت السناري بالقاهرة. ويكتسب الحدث أهميته من كونه الأول ضمن سلسلة من ورش العمل المعدة خصيصًا لمناقشة وصياغة مسودة لسياسة ثقافية لمصر.


من01 يوليو 2015إلى01 يوليو 2015

تقيم مكتبة الإسكندرية حلقة نقاشية جديدة تحت عنوان "الثقافة وعلم الاجتماع"، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، والممول تمويلاً مشتركاً من الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر عقد اللقاء يوم الأربعاء الموافق 1 يوليو 2015، ببيت السناري بالقاهرة.


من01 يونيو 2015إلى01 يونيو 2015

تقيم مكتبة الإسكندرية حلقة نقاشية جديدة تحت عنوان "المعاهد الثقافية الأجنبية في مصر: ما بين الإنجازات والتحديات"، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، والممول تمويلاً مشتركاً من الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر عقد الحلقة النقاشية يوم الاثنين الموافق 1 يونيو 2015 بالمعهد السويدي بالإسكندريـة.


من21 مارس 2015إلى21 مارس 2015

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم حلقة نقاشية تحت عنوان "التغيير الثقافي في الريف المصري"، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". واستضافت المناقشة جمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية بالمنوفية، وذلك يوم السبت، الموافق 21/3/2015. وتعد الحلقة النقاشية الفعالية التاسعة التي تتم في إطار النقاشات الثقافية التي يقوم بتنظيمها برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، وذلك بهدف مناقشة وإعداد سياسة ثقافية وطنية لمصر.


من10 مارس 2015إلى10 مارس 2015

تقيم مكتبة الإسكندرية حلقة نقاشية جديدة تحت عنوان "المنظومة الثقافية المصرية"، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، والممول تمويلاً مشتركاً من الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر عقد المناقشة بدار الكتب والوثائق القومية، بباب الخلق بالقاهرة، وذلك يوم الثلاثاء، الموافق 10 من مارس 2015.


من05 مارس 2015إلى05 مارس 2015

تقيم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي حلقة نقاشية تحت عنوان "ثقافة الصعيد...إعادة اكتشاف للمستقبل"، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". و من المقرر عقدها يوم الخميس الموافق 5 من مارس 2015 بجامعة أسيوط. وتعد الحلقة النقاشية الفعالية السابعة التي تتم في إطار النقاشات الثقافية التي يقوم بتنظيمها برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، وذلك بهدف مناقشة وإعداد سياسة ثقافية وطنية لمصر.


من11 فبراير 2015إلى11 فبراير 2015

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم حلقة نقاشية تحت عنوان "خصوصية الدلتا الثقافية .. رؤية للتفاعل"، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". واستضافت المناقشة مؤسسة بوكس اند بينز الثقافية بالمنصورة ، وذلك يوم الأربعاء، الموافق 11/2/2015. وتعد الحلقة النقاشية الفعالية السادسة التي تتم في إطار النقاشات الثقافية التي يقوم بتنظيمها برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، وذلك بهدف مناقشة وإعداد سياسة ثقافية وطنية لمصر.


من29 يناير 2015إلى29 يناير 2015

تقيم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي حلقة نقاشية تحت عنوان "سينما الإسكندرية المستقلة 2005 - 2025"، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". ويستضيف المناقشة مركز الجيزويت الثقافي بالإسكندرية ، وذلك يوم الخميس 29/1/2015. وتعد الحلقة النقاشية الفعالية الخامسة التي تتم في إطار النقاشات الثقافية التي يقوم بتنظيمها برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، وذلك بهدف مناقشة وإعداد سياسة ثقافية وطنية لمصر


من23 ديسمبر 2014إلى23 ديسمبر 2014

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم الحلقة النقاشية الرابعة لبرنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" والتي تمت تحت عنوان "المجتمع المدني والجماعات الثقافية المستقلة في مصر". واستضاف الحلقة مؤسسة دوم للثقافة بالقاهرة، وذلك في يوم 23/12/2015. وقد ضم هذا الحدث إحدى وعشرين فرداً من المثقفين البارزين و وممثلي المؤسسات الثقافية من مختلف محافظات مصر، وذلك لمناقشة وتقديم التوصيات بشأن دور المجتمع المدني في تعزيز الثقافة في مصر.


من16 أكتوبر 2014إلى16 أكتوبر 2014

قامت مكتبة الإسكندرية باستضافة وتنظيم الحلقة النقاشية الثالثة لبرنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" والتي تمت تحت عنوان "الإسكندرية.. ملهمة المبدعين"، وذلك يوم الخميس الموافق 16/10/2014. وقدمت الحلقة النقاشية حوارًا مفتوحًا بمشاركة الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية؛ والدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية؛ وقد شارك في الجلسات نخبة من كبار المثقفين والأدباء والنقاد والفنانين والمفكرين والمهتمين بقضايا النشر.


من19 يوليو 2014إلى19 يوليو 2014

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم الحلقة النقاشية الثانية لبرنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" تحت عنوان " الأدب والمجلات الثقافية والنشر الثقافي" يوم 19 من يوليو 2014، واستضاف المناقشة بيت السناري الأثري، والتابع لمكتبة الإسكندرية. وقد ضم هذا الحدث ثلاثين من المثقفين البارزين والخبراء من مختلف محافظات مصر، وذلك لبحث وتقديم التوصيات فيما يتعلق بسبل تعزيز دور الأدب بشكل عام، والمجلات الثقافية على وجه الخصوص، وذلك من أجل الترويج للثقافة في مصر


من03 مايو 2014إلى03 مايو 2014

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم الحلقة النقاشية الأولى تحت برنامج "دعم البرنامج التنوع الثقافي والإبداع في مصر" في 3 مايو، 2014. وركزت الحلقة النقاشية الأولى على إعداد تقرير تأسيسي يهدف إلى رصد الحالة الثقافية في مصر. ويكتسب هذا التقرير التأسيسي والأول أهميته في إرساء البنية الأساسية للعمل، حيث أنه يتضمن معلومات أساسية عن الثقافة المصرية، وخرائط المؤسسات الثقافية، والمجالات الإبداعية المتنوعة في العمل الثقافي، أملا في أن يشكل نواه تقرير سنوي يصدر بعد ذلك.