الحلقة النقاشية السابعة - "ثقافة الصعيد...إعادة اكتشاف للمستقبل"

من 05 مارس 2015 إلى 05 مارس 2015 جامعة أسيــــــــوط

تنظم مكتبة الإسكندرية حلقة نقاشية تحت عنوان "ثقافة الصعيد... إعادة اكتشاف للمستقبل" والتي من المقرر عقدها يوم الخميس الموافق 5 من مارس 2015 بجامعة أسيوط.

وتتم الحلقة في إطار مشروع النقاشات الثقافية، وهو إحدى المشروعات التي يرعاها برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". ويسعى مشروع النقاشات الثقافية إلى طرح العديد من الموضوعات والقضايا الهامة المعنية بتطوير المجال الثقافي في مصر، حيث يتم دعوة خبراء وصانعي السياسات لمناقشة وتقديم المقترحات وذلك بهدف إعداد سياسة ثقافية وطنية لمصر.

وتسلط الحلقة الضوء على ثقافة الصعيد والتي تمثل مخزوناً قوياً يؤكد عمق وقوة الثقافة المصرية. ففي ظل التهميش الإعلامي الذي يتعرض له الصعيد فإن مصر، لا تغطية لأدباء وشعراء الصعيد ممن لم يغادروا للقاهرة بحثاً عن الأضواء والشهرة. كما أن العديد من أشكال التعبير الثقافي مثل الحكي الشعبي ولعبة التحطيب، المتربطة بالصعيد والتي تعد مكونات أساسية من الثقافة الوطنية المصرية باتت في خطر التهديد بالاندثار نتيجة تمدين الريف، وعدم تشجيع هذه الأنواع من الثقافة.

فتهدف الحلقة إلى التواصل مع صعيد مصر وتسليط الضوء على ثقافته، فإن مستقبل الثقافة المصرية وتجديدها مرتبط بالبحث عن التنوع والاندماج، الاختلاف والتباين، ولن يأتي هذا إلا من خلال استكشاف الرقعة الثقافية علي الامتداد الجغرافي لمصر.