خريطة الصناعات الثقافية

دعم ورسم خريطة للصناعات الثقافية في مصر

تعتبر الإمكانات غير المستغلة التي تمتلكها الصناعات الثقافية في مصر والمساهمة الإيجابية التي يمكن أن تقدمها بمثابة الحافز وراء إنشاء هذا الركن، والذى يسعى إلى ترسيخ الصناعات الثقافية في مختلف أنحاء مصر والعاملين بها، وكذلك ودمجهم في دليل إلكتروني وإمدادهم بالأدوات اللازمة لدعم نشاطاتهم بهدف تعزيز قدراتهم والتيسير من الانفتاح المستقبلي على المستوى الوطني، والإقليمي، والدولي.

وفى إطار هذا النشاط، يقوم فريق من الباحثين بزيارة واستكشاف جميع محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك للتعرف على الصناعات الثقافية الموجودة وتصنيفها وفقاً لطبيعة ومجال عمل كل منها. ويتم ذلك عن طريق الاتصال بالسلطات المحلية في المحافظات المختلفة، وكذلك المؤسسات الثقافية المركزية، والمنظمات غير الحكومية والجمعيات المحلية.

وحالما يتم استكمال البيانات، سيتم تصنيفها وفقًا لنموذج موحد، وسيعمل فريق العمل على جمعها في دليل مطبوع وآخر على الإنترنت ليشمل جميع الصناعات الثقافية، مصنفة وفقًا لطبيعتها ومجال عملها باللغتين العربية والإنجليزية. وسوف يتم توزيع النسخ المطبوعة على العاملين بجميع الصناعات الثقافية والعاملين في مجال السياحة في شتى محافظات مصر، في حين أن النسخة الإلكترونية ستكون متاحة عبر شبكة الإنترنت.

وسيكون هذا الدليل بمثابة مرجعًا منهجياً عاماً لكل من الجمهور والحكومة والقطاع الخاص، كما سيتيح الدليل إمكانية إصدار إحصائيات حول الوضع الحالي للصناعات الثقافية في مصر وحجمها وأنشطتها. وسيتم إطلاق الدليل خلال المؤتمر الختامي للبرنامج، وسيرافقه حملة تسويقية للموقع الإلكتروني، مما يجعل هذا الدليل متاح للجميع.

كما سيقوم البرنامج، أثناء عملية التجميع، بتقديم سلسلة من ورش العمل التفاعلية تحت عنوان "بناء المدارك وتطوير القدرات في الميادين الثقافية المصرية". وتسعى هذه الورش إلى تدريب العاملين في المجال الثقافي على مجموعة من المهارات المتطورة والتي تتواكب مع العصر الحالي، بما يرفع من مهاراتهم ويؤهلهم للاضطلاع بمسئولياتهم تجاه التنمية الثقافية في مصر. وسوف تتم هذه الورش على هيئة سلسلة من ورش العمل تُنفذ في مختلف محافظات مصر، وذلك من أجل التواصل مع أكبر عدد ممكن من العاملين بالمجال الثقافي في مصر.

تقويم الأحداث

من14 نوفمبر 2015إلى15 نوفمبر 2015

على هامش المؤتمر الختامي لبرنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، الممّول تمويلًا مشتركًا من الاتحاد الأوروبي، تنظم مكتبة الإسكندرية الدورة الثانية لمهرجان للحرف اليدوية المصرية في الفترة من 14‒15 نوفمبر في بلازا مكتبة الإسكندرية.


من16 سبتمبر 2015إلى18 سبتمبر 2015

تقيم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي مهرجان للحرف اليدوية المصرية في بلازا مكتبة الإسكندرية، في الفترة من 16 إلى 18 سبتمبر 2015، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، والممول تمويلًا مشتركًا من الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر أن يفتتح المهرجان يوم الأربعاء الموافق 16 سبتمبر، في تمام الساعة 11:00 صباحًا.


من15 سبتمبر 2015إلى17 سبتمبر 2015

تقيم مكتبة الإسكندرية ورشة عمل تحت عنوان "تنمية وبناء الجمهور: تسويق الفنون"، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، والممول تمويلاً مشتركاً من الاتحاد الأوروبي. ويقوم بإعداد وتقديم الورشة الدكتور باتريك فول؛ مؤسس ومدير مؤسسة الشبكة للاستشارات الثقافية بألمانيا. وتمتد الورشة على مدار ثلاثة أيام من 15 إلى 17 من سبتمبر 2015، ومن المقرر عقدها بمكتبة الإسكندرية.


من18 مايو 2015إلى20 مايو 2015

تدعو مكتبة الإسكندرية العاملين بالميادين الثقافية في مصر للاشتراك في ورشة العمل الرابعة التي تتم تحت عنوان "بناء المدارك وتطوير القدرات في الميادين الثقافية المصرية" وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". وتعد الورشة الفاعلية الرابعة التي تتم ضمن سلسة من ورش العمل التفاعلية المعدة خصيصاً للعاملين في الحقل الثقافي المصري، وسيتم عقد الورشة في مدينة شرم الشيخ، في الفترة ما بين 18 إلى 20 من مايو 2015.


من28 مارس 2015إلى30 مارس 2015

تدعو مكتبة الإسكندرية العاملين بالميادين الثقافية في مصر للاشتراك في ورشة العمل الثانية التي تتم تحت عنوان "بناء المدارك وتطوير القدرات في الميادين الثقافية المصرية" وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". وتعد الورشة الثالثة من نوعها التي تتم ضمن سلسة من ورش العمل التفاعلية المعدة خصيصاً للعاملين في الحقل الثقافي المصري، وسيتم عقد الورشة الثانية في محافظة الفيوم، في الفترة ما بين 28 إلى 30 من مارس 2015.


من27 يناير 2015إلى29 يناير 2015

تدعو مكتبة الإسكندرية العاملين بالميادين الثقافية في مصر للاشتراك في ورشة العمل الثانية التي تتم تحت عنوان "بناء المدارك وتطوير القدرات في الميادين الثقافية المصرية" وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". وتعد الورشة الثانية من نوعها التي تتم ضمن سلسة من ورش العمل التفاعلية المعدة خصيصاً للعاملين في الحقل الثقافي المصري، وسيتم عقد الورشة الثانية في محافظة أسوان، في الفترة ما بين 27 إلى 29 من يناير 2015.


من15 نوفمبر 2014إلى17 نوفمبر 2014

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم ورشة عمل بعنوان "بناء المدارك و تطوير القدرات في الميادين الثقافية المصرية" في الفترة ما بين 15 إلى 17 نوفمبر 2014، بفندق حورس بمحافظة المنيا، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". وتعد الورشة الفعالية الأولى التي تتم ضمن سلسة من ورش العمل التفاعلية التي تهدف إلى تدريب العاملين في الحقل الثقافي على مجموعة من المهارات المتطورة والتي تتواكب مع العصر الحالي.