ورشة العمل "تنمية وبناء الجمهور: تسويق الفنون"

من 15 سبتمبر 2015 إلى 17 سبتمبر 2015 مكتبة الإسكندرية، قاعة شراع الدور الثالث

تقيم مكتبة الإسكندرية ورشة عمل تحت عنوان "تنمية وبناء الجمهور: تسويق الفنون"، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، والممول تمويلاً مشتركاً من الاتحاد الأوروبي. ويقوم بإعداد وتقديم الورشة الدكتور باتريك س. فول؛ مؤسس ومدير مؤسسة الشبكة للاستشارات الثقافية بألمانيا. وتستمر فعاليات الورشة على مدار ثلاثة أيام من 15 إلى 17 من سبتمبر 2015، ومن المقرر عقدها بمكتبة الإسكندرية.

وتندرج ورشة العمل تحت أنشطة "دعم ورسم خريطة للصناعات الثقافية في مصر"؛ إحدى المشروعات الرئيسية لبرنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، والذي يهدف بدوره إلى ترسيخ ودعم الصناعات الثقافية في مختلف أنحاء مصر والعاملين بها. وفي هذا الإطار، تهدف الورشة إلى تدريب العاملين في المجال الثقافي على مجموعة من المهارات المتطورة التي تتواكب مع العصر الحالي، بما يرفع من مهاراتهم ويؤهلهم للاضطلاع بمسئولياتهم تجاه التنمية الثقافية في مصر. وتتناول الورشة تعريف الثقافة وأهميتها للمجتمع بشكل العام، والتخطيط طويل وقصير المدى للمؤسسات الثقافية وأهميته، كما تركز بشكل خاص على تسويق الفنون، حيث تناقش عملية تسويق المنتج الثقافي وماهية التسويق، وكيفية وضع خطط تسويق فعالة.


نبذة عن الدكتور باتريك فول، مقدم ورشة العمل:

ولد الدكتــور باتريك فول في برلين عام 1978، وحصل على درجة الدكتوراه في إدارة الفنــون ويعمل حاليًا كمدير مؤسسة الشبكة للاستشارات الثقافية بألمانيــا، والتي قام بتأسيسها في 2004. عمل فول في العديد من المؤسسات الثقافيـة، بالإضافة إلى المشاركة في العديـد من مشروعــات التخطيط الثقافي في ألمانيا وأوروبا، كما يعمل كمحاضر زائر ومتحدث في العديد من الجامعات والكليات والمعاهد في ألمانيـا، والنمسا، وبلغاريا، والصيــن، ومصر، وتونس، وباكستان والولايــات المتحدة الأمريكية وغيرها من البلاد، وله العديد من الإصدارات في مجــال إدارة الفنون والسياسة الثقافية، والعديد من الأعمال من خلال رابطة الإدارة الثقافية، وهي منظمة تضم العديد من المحاضرين الأكاديميين والباحثين في مجال الإدارة الثقافيــة في البلدان الناطقة باللغة الألمانية.