بيت السناري

بيت السناري

سيستضيف بيت السناري، وهو مبنى تاريخي ومنفذ ثقافيّ بحي سيدة زينب التاريخي في القاهرة، بعض من أنشطة البرنامج، وذلك تعزيزًا لانتشاره وتشجيعًا للمشاركة في المجال الثقافي، وليصبح بيت السناري منارة للأنشطة الثقافية، وليوفر مساحة من الحرية لمختلف أشكال التعبير من كتابة ونصوص ورسم وموسيقى وفن. وبالإضافة إلى ذلك، ستنشئ مكتبة الإسكندرية مسرحًا خارجيًّا بجانب البيت لتُقام به الأنشطة والعروض المختلفة.

وسيعمل ذلك على إشراك سكان المنطقة والزوار في أنشطة فنية وثقافية، وإمدادهم بالتدريب اللازم لتطوير مهاراتهم واستغلالها في مهن مستقبلية، كما أنه سيدعم صغار الفنانين ضمن الحركة الفنية المعاصرة المزدهرة في مصر.

تقويم الأحداث

من25 أغسطس 2015إلى27 أغسطس 2015

تنظم مكتبة الإسكندرية الدورة السابعة لمنتدى الشباب للإبداع في الفترة ما بين 25 – 27 أغسطس 2015، تحت عنوان "القصص المصورة (الكوميكس)" ، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". وتعد الورشة الفعالية الثامنة التي تتم ضمن برنامج "منتدى الشباب للإبداع"، والذى يتم في صورة ورش عمل للشباب تتناول موضوعات فنية مختلفة ويقوم باستضافتها بيت السناري بحي السيدة زينب بالقاهرة، والتابع لمكتبة الإسكندرية.


من09 أغسطس 2015إلى20 أغسطس 2015

تدعو مكتبة الإسكندرية الشباب الموهوبين من سن 12- 16 ومن سن 18 – 34 للاشتراك في المسابقة الفنية القادمة والتي تتناول فن الرسم بالقلم الرصاص. وتعد المسابقة الفاعلية الرابعة ضمن المسابقات الفنية نصف السنوية، والتي تتم في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، ويقوم باستضافتها بيت السناري للعلوم والثقافة والفنون بحي السيدة زينب بالقاهرة. ويهدف البرنامج من خلال هذه المسابقات إلى إعطاء الموهوبين من الشباب المصري الفرصة لعرض أعمالهم وتنمية مواهبهم.


من28 يوليو 2015إلى30 يوليو 2015

تنظم مكتبة الإسكندرية الدورة السابعة لمنتدى الشباب للإبداع في الفترة ما بين 28 – 30 يوليو 2015، تحت عنوان "الفنون البصرية: ورشة الطباعة البارزة (الحفر والطباعة على اللينوليوم)"، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". وتعد الورشة الفعالية السابعة التي تتم ضمن برنامج "منتدى الشباب للإبداع"، والذى يتم في صورة ورش عمل للشباب تتناول موضوعات فنية مختلفة ويقوم باستضافتها بيت السناري بحي السيدة زينب بالقاهرة، والتابع لمكتبة الإسكندرية.


من19 مايو 2015إلى21 مايو 2015

تنظم مكتبة الإسكندرية الدورة السادسة لمنتدى الشباب للإبداع في الفترة ما بين 19 – 21 مايو 2015، تحت عنوان "التصوير الفوتوغرافي"، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". ويعد المنتدى الفعالية السادسة التي تتم ضمن برنامج "منتدى الشباب للإبداع"، والذى يتم في صورة ورش عمل للشباب تتناول موضوعات فنية مختلفة ويقوم باستضافتها بيت السناري بالقاهرة، والتابع لمكتبة الإسكندرية.


من08 مارس 2015إلى30 مارس 2015

تدعو مكتبة الإسكندرية الشباب الموهوبين من سن 12- 16 ومن سن 18 – 34 للاشتراك في المسابقة الفنية القادمة والتي تتناول فن كتبة الشعر. وتعد المسابقة الفاعلية الثالثة ضمن المسابقات الفنية النصف سنوية، والتي تتم في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، ويقوم باستضافتها بيت السناري للعلوم والثقافة والفنون بحي السيدة زينب بالقاهرة. ويهدف البرنامج من خلال هذه المسابقات إلى إعطاء الموهوبين من الشباب المصري الفرصة لعرض أعمالهم وتنمية مواهبهم.


من17 فبراير 2015إلى19 فبراير 2015

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم منتدى الشباب الخامس للإبداع في الفترة ما بين 17 – 19 فبراير 2015، تحت "فن صناعة الأفلام (تصميم الرسوم المتحركة)"، وذلك في إطار مشروع "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". ويعد المنتدى الفعالية الخامسة التي تتم ضمن برنامج "منتدى الشباب للإبداع"، والذى يتم في صورة ورش عمل للشباب تتناول موضوعات فنية مختلفة ويقوم باستضافتها بيت السناري بحي السيدة زينب بالقاهرة، والتابع لمكتبة الإسكندرية.


من23 ديسمبر 2014إلى28 ديسمبر 2014

تدعو مكتبة الإسكندرية الشباب الموهوبين من سن 12- 16 ومن سن 18 – 34 للاشتراك في مسابقة التصوير الفوتوغرافي القادمة. وتعد مسابقة التصوير الفوتوغرافي الفاعلية الثانية ضمن المسابقات الفنية النصف سنوية، والتي تتم في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، ويقوم باستضافتها بيت السناري للعلوم والثقافة والفنون بحي السيدة زينب بالقاهرة. ويهدف البرنامج من خلال هذه المسابقات إلى إعطاء الموهوبين من الشباب المصري الفرصة لعرض أعمالهم وتنمية مواهبهم.


من23 نوفمبر 2014إلى25 نوفمبر 2014

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم منتدى الشباب الرابع للإبداع في الفترة ما بين 23 – 25 نوفمبر 2014، تحت "عنوان فن صناعة الأفلام (تطبيقاً علي صناعة الأفلام الوثائقية)"، وذلك في إطار مشروع "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". ويعد المنتدى الفعالية الرابعة التي تتم ضمن برنامج "منتدى الشباب للإبداع"، والذى يتم في صورة ورش عمل للشباب تتناول موضوعات فنية مختلفة ويقوم باستضافتها بيت السناري بحي السيدة زينب بالقاهرة، والتابع لمكتبة الإسكندرية.


من28 سبتمبر 2014إلى30 سبتمبر 2014

قامت مكتبة الإسكندرية برنامج بتنظيم منتدى الشباب الثالث للإبداع حول موضوع "فن الكتابة الإبداعية" في الفترة ما بين 28 – 30 من سبتمبر، 2014، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" ويعد المنتدى الفعالية الثالثة التي تتم في إطار برنامج "منتدى الشباب للإبداع"، والذى يتم في صورة ورش عمل للشباب تتناول موضوعات فنية مختلفة ويقوم باستضافتها بيت السناري بحي السيدة زينب بالقاهرة، والتابع لمكتبة الإسكندرية. ويهدف برنامج منتدى الشباب للإبداع إلي التواصل مع الشباب من محافظات مختلفة وبناء قدراتهم في العمل معاً من أجل تعزيز الجانب الثقافي في مصر


من08 يوليو 2014إلى20 يوليو 2014

تدعو مكتبة الإسكندرية شباب الموهوبين من سن 12- 15 و18– 34 للاشتراك في مسابقة للرسم، وتعد المسابقة الفاعلية الأولى ضمن المسابقات الفنية النصف سنوية، والتي تتم في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، ويقوم باستضافتها بيت السناري للعلوم والثقافة والفنون بحي السيدة زينب بالقاهرة. ويهدف البرنامج من خلال هذه المسابقات إلى إعطاء الموهوبين من الشباب المصري الفرصة لعرض أعمالهم وتنمية مواهبهم.


من22 يونيو 2014إلى24 يونيو 2014

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم الدورة الثانية لمنتدى الشباب للإبداع في الفترة ما بين 22 – 24 يونيو 2014، حول موضوع "الرسم بالرصاص"، وذلك في إطار مشروع "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". ويعد المنتدى الفعالية الثانية التي تتم ضمن برنامج "منتدى الشباب للإبداع"، والذى يتم في صورة ورش عمل للشباب تتناول موضوعات فنية مختلفة ويقوم باستضافتها بيت السناري بحي السيدة زينب بالقاهرة، والتابع لمكتبة الإسكندرية.


من28 أبريل 2014إلى29 مايو 2014

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم الدورة الأولى لمنتدى الشباب للإبداع في الفترة ما بين 28 – 29 مايو 2014، وذلك في إطار مشروع "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". ويعد المنتدى الفعالية الأولى التي تتم ضمن برنامج "منتدى الشباب للإبداع"، والذى يتم في صورة ورش عمل للشباب تتناول موضوعات فنية مختلفة ويقوم باستضافتها بيت السناري بحي السيدة زينب بالقاهرة، والتابع لمكتبة الإسكندرية.