شمال وجنوب

شمال وجنوب - رؤية جمالية واستكشافية بعيون الشباب المصري

تم إغلاق الدعوة لتقديم الطلبات للاشتراك في مشروع "شمال وجنوب"  في 20/12/2014.
وقد تم اختيار المشاركين وفقا للمعايير الموضحة في الدعوة لتقديم الطلبات.


تتمتع مصر بموروثات تاريخية وثقافية ثرية للغاية ومليئة بالتفاعلات التي تمثل مصدر ثرائها الثقافي، ففي كل من المناطق الرئيسية تقف معالم بارزة، وتراث، وتقاليد شكَّلت جمعيها المجتمعات التي تقطنها. ويمثل هذا المشروع مبادرة للربط بين التاريخ، والآثار، والفنون في مصر؛ من خلال برنامج إبداعي شامل، والذى يسعىى أيضاً إلى تطوير مهارات المشاركين الفنية، وتعزيز العمل الجماعي، والشعور بالانتماء؛ حيث ينمِّي من شعور المشاركين بالفخر بثراء الثقافة الوطنية وتنوعها.

ويستهدف ذلك البرنامج مشاركة مائة من الشباب المصريين تتراوح أعمارهم ما بين ثمانية عشر وأربعة وثلاثين عامًا من الجنسين من شتى مناحي مصر؛ ليقوموا برحلة إبداعية من شأنها أن توسِّع من منظورهم للثراء الثقافي المصري، وتقوِّي من قدراتهم الإبداعية.

  • سوف يتم اختيار المشاركين من ذوي الإبداع في واحد من المجالات الفنية الآتية:
    1. التصوير. (Painting)
    2. الكتابة (مقالات، أو قصص قصيرة، أو يوميات) بالعامية المصرية أو اللغة العربية الفصحى. (Writing)
    3. التصوير الفوتوغرافي. (Photography)
    4. الجرافيك - تصميمات جرافيك رقمي. ((Digital Graphic Design
    5.  فن الفيديو. (Video Art)

وسيقوم المشاركون بالسفر في رحلة تستغرق واحد وعشرون يومًا وتبدأ في 20 فبراير 2015 في الإسكندرية؛ حيث يقضي المشاركون ثلاثة أيام. ويتم تقسيم المشاركين إلى خمس مجموعات تتدرب كلٌّ منها من خلال أحد مجالات الفنون الخمسة المشار إليها وفقًا لتخصص أعضائها. وسيمنح الأعضاء بعض الأدوات اللازمة لعمل المسودات والاسكتشات طوال الرحلة.

بعدها سيقضي المشاركون أربعة أيام في القاهرة؛ حيث يتعرفون على التراث الثقافي والتاريخي المصري؛ وذلك من خلال بعض الزيارات واللقاءات. ويتبع ذلك رحلة نيلية لمدة سبعة أيام يزور خلالها المشاركون مدينتي الأقصر وأسوان كجزء رئيسي من رحلتهم للتفاعل الفعلي مع ثقافة هذه المنطقة .

خلال الرحلة النيلية يتجمع المشاركون في عشر فرق، ويضم كلُّ فريق عضوين من كلِّ تخصص؛ اثنان من التصوير، واثنان من الكتابة ، واثنان من التصوير الفوتوغرافي، واثنان من الجرافيك، واثنان من فن الفيديو. وسيتم تخصيص موضوع مستوحى من التاريخ والتراث المصري لكل فريق يبدعون من خلاله إسهاماتهم الفنية، كلٌّ في مجاله؛ ليخرج في صورة مشروع فني متكامل يقدمونه في نهاية الرحلة.

وأخيراً، سيعود المشاركين إلى مدينة الإسكندرية لقضاء الستة أيام الأخيرة من البرنامج، لاستكمال ووضع اللمسات الأخيرة لأعمالهم الفنية وتقديمها للتقييم من قبل خبراء متخصصين. كما سيقام معرضاً لأعمال المشتركين الابداعية خلال المؤتمر الختامي لمشروع "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" الممول من الاتحاد الأوروبي.

ملاحظة: التواريخ المذكورة قد تخضع للتغيير لظروف قهرية.

 

تقويم الأحداث

من07 مارس 2015إلى11 مارس 2015

في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" عاد فريق مشروع شمال وجنوب إلى مدينة الإسكندرية يوم السبت الموافق 7 من مارس 2015، وذلك لاستكمال المرحلة الرابعة والأخيرة من رحلتهم الإبداعية وإبرام المشروع بأكمله. واستمرت الرحلة لمدة 21 يوماً؛ حيث انطلقت من مدينة الإسكندرية في 20 فبراير 2015، وامتدت إلى القاهرة ثم إلى الأقصر وأسوان قبل عودتها مرة أخرى إلى الإسكندرية.


من27 فبراير 2015إلى06 مارس 2015

اتجه فريق عمل مشروع "شمال وجنوب" إلى مدينة أسوان يوم الجمعة الموافق 27 من فبراير 2015، لإتمام المرحلة الثالثة من رحلتهم الإبداعية والتي انطلقت من مدينة الإسكندرية في 20 فبراير 2015 حيث قضي المشاركون ثلاثة أيام، تواجهوا بعدها لقضاء 4 أيام من مدة الرحلة بمدينة القاهرة. وباكتمال أول فصلين من الرحلة، جاءت المرحلة الثالثة لتأخذ المشاركين للسفر في رحلة عبر الأزمان إلى عبق التاريخ وسحر الماضي المتجسد في مدينتي الأقصر وأسوان، مهد الحضارة المصرية القديمة. واتخذت المحطة الثالثة من الرحلة شكل رحلة نيلية على طول مدينتي الأقصر وأسوان استمرت لمدة سبعة أيام، زار من خلالها الفريق العديد من المعالم الرئيسية بالمدينتين.


من23 فبراير 2015إلى26 فبراير 2015

اتجه فريق عمل مشروع "شمال وجنوب" إلى مدينة القاهرة يوم الاثنين الموافق 23 من فبراير 2015، لاستكمال المرحلة الثانية من رحلتهم الإبداعية والتي انطلقت من مدينة الإسكندرية في 20 فبراير 2015 حيث قضي المشاركون ثلاثة أيام. ومثلت القاهرة المحطة الثانية من الرحلة حيث توقف المشاركون لقضاء أربعة أيام، زاروا من خلالها العديد من المعالم التاريخية لمدينة القاهرة العريقة.


من20 فبراير 2015إلى23 فبراير 2015

انطلقت رحلة مشروع شمال وجنوب من مدينة الإسكندرية يوم الجمعة الموافق 20 من فبراير 2015، حيث قضى المشاركون ثلاثة أيام، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"