شمال وجنوب - المحطة الرابعة (الإسكندرية)

من 07 مارس 2015 إلى 11 مارس 2015 الإسكندريـــــــة

في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، عاد فريق "شمال وجنوب" إلى مدينة  الإسكندرية يوم السبت الموافق 7 من مارس، وذلك لاستكمال المرحلة الرابعة والأخيرة من رحلتهم الإبداعية، وإبرام المشروع بأكمله. وحيث أن نهاية المشروع بدأت تلوح في الأفق، فإن نتائج المشروع والجهود المبذولة اقتربت بأن تؤتي بثمارها والتي تجلت في الأعمال الفنية التي بدأ المشاركون بإنتاجها خلال الرحلة وتم الانتهاء منها في المرحلة الأخيرة من المشروع.

وبمشاركة مائة من الشباب المصري، استمرت رحلة مشروع "شمال وجنوب" لمدة 21 يوماً، امتدت خلالها في عدداً من المحافظات المصرية، وذلك بهدف رعاية المواهب الناشئة، وتشجيعهم على التفاعل مع تراث مصر الثقافي. وانطلقت الرحلة من مدينة الإسكندرية في 20 من فبراير 2015، حيث قضى المشاركون ثلاثة أيام، ثم مرت بالقاهرة حيث قضى المشاركون أربعة أيام. وتبع ذلك رحلة نيلية أيام  بين  مدينتي الأقصر وأسوان استمرت لمدة سبعة، حيث تم تقسيم المشاركين إلى عشرة فرق، بدأ كلاً منها في العمل نسج العديد من التخصصات الفنية معاً لإنتاج مشروع متكامل فني مستوحى من التراث المصري والتجارب التي مر بها الفريق خلال الرحلة.

ولدى عودتهم إلى الإسكندرية، قضى المشاركون ستة أيام لاستكمال ووضع اللمسات الأخيرة لتلك الأعمال الفنية وتقديمها للتقييم، وأيضاً لإبرام الرحلة ككل حيث مثلت الإسكندرية المحطة الأخيرة منها. والجدير بالذكر أن تلك الأعمال الفنية، والتي تعد بمثابة ثمرة مشروع "شمال وجنوب"، سيتم عرضها أيضاً خلال المؤتمر الختامي لبرنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" والمقرر عقده في نوفمبر 2015.