شمال وجنوب - المحطة الأولى (الإسكندرية)

من 20 فبراير 2015 إلى 23 فبراير 2015 الإسكندريــــــة

انطلقت رحلة مشروع شمال وجنوب من مدينة الإسكندرية يوم الجمعة الموافق 20 من فبراير 2015، حيث قضى المشاركون ثلاثة أيام. وشهد اليوم الأول أول تجمع يحضره كل المشاركين مع منظمي المشروع، حيث قام المهندس جمال حسني بتعريف البرنامج والهدف من الرحلة. كما شهد اليوم الأول أيضاً توزيع المواد والحقائب، وتوقيع العقود مع المشاركين، وتعريفهم على تعليمات الرحلة.

و قد قام المشاركون في اليوم الثاني، السبت الموافق 21 من فبراير2015، بزيارة عدداً من المؤسسات الثقافية الهامة في الإسكندرية بما في ذلك؛ متحف الإسكندرية القومي، ومتحف كڤافيس ودار أوبرا الإسكندرية (مسرح سيد درويش). كما حضر المشاركون محاضرة حول فيلم شادي عبد السلام "آفاق" والتي قام بإلقائها د/ راجح داود في قاعة المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

أما اليوم الأخير فخُصص لزيارة مكتبة الإسكندرية، حيث قام المشاركون بجولة في المكتبة شملت زيارة القبة السماوية، متحف محمد عوض، محتف المخطوطات، متحف السادات، البانوراما الحضارية، متحف الآثار والمعارض الدائمة الاثني عشر. واختتم المشاركون اليوم بحضور بمحاضرة حول "المفاهيم الخاطئة عن الحضارة المصرية القديمة" قام بإلقائها د/ وسيم السيسي في قاعة المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.