مهرجان الحرف اليدوية المصرية

من 16 سبتمبر 2015 إلى 18 سبتمبر 2015 مكتبة الإسكندرية

تقيم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي مهرجان للحرف اليدوية المصرية في بلازا مكتبة الإسكندرية، في الفترة من 16 إلى 18 سبتمبر 2015، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، والممول تمويلًا مشتركًا من الاتحاد الأوروبي.

ويندرج المهرجان تحت أنشطة "دعم ورسم خريطة للصناعات الثقافية في مصر"؛ إحدى المشروعات الرئيسية لبرنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، والذي يهدف بدوره إلى ترسيخ ودعم الصناعات الثقافية في مختلف أنحاء مصر والعاملين بها. وفي هذا الإطار، يسعى مهرجان الحرف اليدوية المصرية إلى توفير الأدوات اللازمة للحرفيين المصريين والذين يشكلون جزءًا هامًا من الصناعات الثقافية في مصر، وذلك بهدف دعم نشاطاتهم وتعزيز قدراتهم، وكذلك التيسير من الانفتاح المستقبلي لهم على المستوى الوطني والدولي.

وبالتركيز تحديدًا على المنتجات اليدوية، فإن المهرجان يسعى إلى تسليط الضوء على الحرف المصرية التراثية والمندثرة وكذلك المستحدثة منها، كما يسعى للتواصل مع العاملين بالحرف اليدوية وإتاحة الفرصة لهم لعرض أعمالهم وتوفير التغطية الإعلامية لهم. كما يسعى المهرجان لتغطية الأقاليم الجغرافية المصرية المتنوعة، حيث يعرض نماذج متعددة للمنتجات اليدوية للعديد من المشاركين من مختلف محافظات وقرى مصر.

وسيفتتح المهرجان يوم الأربعاء الموافق 16 سبتمبر في الساحة الخارجية لمكتبة الإسكندرية (البلازا)، في تمام الساعة 11:00 صباحًا، ويشارك في الافتتاح المهندسة هدى الميقاتي؛ مدير مشروع "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" ورئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية بالإضافة إلى نخبة من المثقفين والمهتمين بتطوير القطاع الثقافي في مصر.