الحلقة النقاشية الحادية عشرة - "الثقافة وعلم الاجتماع"

من 01 يوليو 2015 إلى 01 يوليو 2015 بيت السنــــــاري بالقاهرة

تقيم مكتبة الإسكندرية حلقة نقاشية جديدة تحت عنوان " الثقافة وعلم الاجتماع" وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، والممول تمويلاً مشتركاً من الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر عقد الحلقة النقاشية يوم الأربعاء الموافق 1 من يوليو 2015 ببيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، والتابع لمكتبة الإسكندرية. وتبدأ المناقشة في تمام الساعة الرابعة مساءً.

وتعد الحلقة النقاشية الفعالية الحادية عشرة التي تتم في إطار النقاشات الثقافية التي يقوم بتنظيمها برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". ويسعى مشروع النقاشات الثقافية إلى طرح العديد من الموضوعات والقضايا الهامة المعنية بتطوير المجال الثقافي في مصر، حيث يتم دعوة خبراء وصانعي السياسات لمناقشة وتقديم المقترحات وذلك بهدف إعداد سياسة ثقافية وطنية لمصر.

إدراكاً لأهمية الدور الذي تلعبه الثقافة في تعريف ونشر علم الاجتماع، فإن الحلقة النقاشية الحادية عشرة قد خصصت لمناقشة ودراسة تلك العلاقة الوطيدة بين الثقافة وعلم الاجتماع، وتأثيرهما على بعضهما البعض. وتتألف الحلقة النقاشية من جلستين، حيث يبدأ النقاش بتناول الوضع العام لعلم الاجتماع وكيفية استخدامه للثقافة (من مؤسسات، أدوات، دور المثقفين) بشكل عام، بغرض التعريف به ونشره علي أوسع نطاق. كما يناقش اللقاء دور المثقفين والتحديات التي تواجههم في هذا المجال، وأخيراً الحلول المطروحة لمواجهة الأزمات الثقافية المتعلقة بمجال الاجتماع.

وسوف تختتم الحلقة النقاشية فعاليتها في الساعة تمام السابعة مساءً، ويعقبها مأدبة إفطار يحضرها المشاركون.