الحلقة النقاشية الأولى – "تقرير حول حالة الثقافة في مصر"

من 03 مايو 2014 إلى 03 مايو 2014

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم الحلقة النقاشية الأولى تحت برنامج "دعم البرنامج التنوع الثقافي والابتكار في مصر" في 3 مايو، 2014. وقد سبق الحدث الاجتماع الأول للجنة الاستشارية للبرنامج، والذي وضعوا خلاله أسس العمل للحلقات النقاشية المقبلة، والتي من شأنها أن تؤدي في النهاية إلى صياغة سياسة ثقافية وطنية لمصر.

وتعد الحلقة النقاشية الأولى بمثابة المناقشة الافتتاحية التي تتم في إطار النقاشات الثقافية، وبالتالي فقد ركزت على إعداد تقرير تأسيسي يهدف إلى رصد الحالة الثقافية في مصر. ويكتسب هذا التقرير التأسيسي أهميته في إرساء البنية الأساسية للعمل، حيث أنه يتضمن معلومات أساسية عن الثقافة المصرية، وخرائط المؤسسات الثقافية، والمجالات الإبداعية المتنوعة في العمل الثقافي، أملاً في أن يشكل نواه تقرير سنوي يصدر بعد ذلك في المراحل اللاحقة.

وتقوم منهجية التقرير على عدد من المراحل هي: مراجعة الأدبيات السابقة، وتتمثل في تقارير مماثلة أنجزت في السابق سواء نشرت أو لم تنشر، اكتملت أو لم تكتمل. ويضاف إلى ذلك جمع البيانات والمعلومات، سواء من خلال الوسائل البحثية المكتبية أو الدراسات الميدانية. ثم يتم تحليل تلك المعلومات المجمعة وعرضها في شكلها النهائي، مع رصد اتجاهات التطوير في المستقبل والتي تشمل مقترحات لسياسات عامة، ونماذج لتطوير المؤسسات الثقافية وتنويع المنتج الثقافي.

ونظرا لتشعب زاويتي النظر، ما بين زاوية تنصب على المؤسسات الثقافية، وأخرى تتناول مجالات الإبداع الثقافي، اتبع التقرير عدداً من المداخل الرئيسية في تناوله لهذه الموضوعات، وشملت هذه المداخل: مداخل تمهيدية ومؤسسية وتاريخية وقانونية. واستخدمت هذه المناهج لتقييم حالة الثقافة في مصر من زوايا مختلفة.

كما زكر التقرير وأعطى الأولوية لعدد من الموضوعات والمجالات، والتي تضمنت: رقمنة الثقافة المصرية، والمحتوى الثقافي الرقمي، التعددية السياسية والثقافة، التنوع الثقافي، تطور النسيج الثقافي المصري، الهوية المصرية، توثيق التراث، علاقة الدولة بالإبداع وعلاقة المثقف بالسلطة، تأثير ثورة 25 يناير على الثقافة، وإشكاليات تمويل العمل الثقافي.

معرض الصور