الحلقة النقاشية االثانية – "الأدب والمجلات الثقافية والنشر الثقافي"

من 19 يوليو 2014 إلى 19 يوليو 2014 بيت السنــــــــاري

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم الحلقة النقاشية الثانية لبرنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" تحت عنوان " الأدب والمجلات الثقافية والنشر الثقافي" يوم 19 من يوليو 2014، واستضاف المناقشة بيت السناري الأثري، والتابع لمكتبة الإسكندرية.

وقد ضم هذا الحدث ثلاثين من المثقفين البارزين والخبراء من مختلف محافظات مصر، وذلك لبحث وتقديم التوصيات فيما يتعلق بسبل تعزيز دور الأدب بشكل عام، والمجلات الثقافية على وجه الخصوص، وذلك من أجل الترويج للثقافة في مصر. وترأس الحدث دكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، والذي بدأ المناقشة بتقديم وصفاً لتاريخ وتأثير المجلات الثقافية في مصر، والتي عملت على جلب الناس معاً وتثقيف الجمهور حول العديد من الموضوعات الثقافية.

وتم استعراض التحديات التي يواجهها ناشرين المجلات خلال الجلسة الأولى للمناقشة، وبينما رأى العديد من المشاركين أن الإنترنت هو السبب الرئيسي لهذا الانخفاض الملحوظ في إنتاج مجلات، أشار البعض أن للإنترنت أيضاً القدرة على زيادة تأثير المجلات في الميدان الثقافي. ومن العقبات التي تناولتها المناقشة أيضاً مدى تأثير القضايا السياسية على المشهد الإعلامي في مصر، والتي بادت تطغى على كل من القضايا الثقافية والاجتماعية. كما لوحظ أن هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهد من قبل المجتمع الثقافي ككل، وذلك لتثقيف الناس على محورية الثقافة والتعليم في معالجة العديد من التحديات القائمة في البلاد اليوم.

وقام المشاركون خلال الجلسة الثانية باستطلاع سبل ووسائل تعزيز دور المجلات في الترويج للثقافة في مصر. وقد رأى البعض أنه من الضروري إدخال المجلات الثقافية في المدارس والجامعات، وإعطاء الشباب الفرصة للنمو مع هذا النوع من وسائل الإعلام مثل الأجيال السابقة. واختلفت الآراء حول أسلوب ولغة المجلات الثقافية، فبينما رأى البعض أنه يجب تغيير الصيغة اللغوية لتتكيف مع الأجيال الجديدة، عارض بعض المشاركين مع هذا الاقتراح، مشدداً على الحاجة إلى عرض ثقافة المجلات على شباب كما كانت في الماضي.

كما ناقش الدكتور سراج الدين مع المشاركين الأعمال التي قامت بها مكتبة الإسكندرية لتعزيز دور المجلات الثقافية، ودعا المشاركين إلى طرح أفكار واقتراحات لتعزيز هذه الجهود.

وعلى مدار النقاش، أعطى الدكتور إسماعيل سراج الدين المشاركين رؤية حول التاريخ الفريد والهندسة المعمارية الرائعة لبيت السناري والذى استضاف الحلقة، كما تم تنظيم مأدبة إفطار رمضانية للمشاركين.