الحلقة النقاشية الخامسة - "سينما الإسكندرية المستقلة 2005 - 2025"

من 29 يناير 2015 إلى 29 يناير 2015 مركز الجيزويت الثقافي بالإسكندرية

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، حلقة نقاشية تحت عنوان "السينما البديلة في الإسكندرية ٢٠٠٥ - ٢٠٢٥" وذلك في إطار مشروع "دعم التنوع الثقافي و الابتكار في مصر" والممول من قبل الاتحاد الأوروبي. ويستضيف الحلقة النقاشية مركز الجيزويت الثقافي، بكليوباترا - الإسكندرية، وذلك يوم الخميس الموافق ٢٩ يناير ٢٠١٥ في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً.

وتتناول الحلقة النقاشية التطور التكنولوجي في إمكانيات صناعة الأفلام المصرية، واستخدام الكاميرات الرقمية في صناعة الأفلام الروائية والتسجيلية، وأعمال فن الفيديو في مصر؛ حيث شاع مُسمى "السينما المستقلة" للتعبير عن تلك الأفلام التي لا تخضع لآليات السوق ويتم عرضها في أطر محدودة في المدن الكبيرة.

 كما تتناول الحلقة موجة الحراك الثقافي في مدينة الإسكندرية، ووجود حركة سينمائية محدودة في المدينة تتطور ببطء – ولكن بثبات - بعد أن أصبح هناك كيانات جديدة تدعم صناعة الأفلام في مدينة الإسكندرية كمركز الجزويت الثقافي، ومركز الفنون بمكتبة الإسكندرية. وقد تم دعوة ٢٥ متخصص ما بين مخرج، ومؤلف، ومنتج، وناشط في مجال السينما، ومسئول حكومي، وذلك للمشاركة في الحلقة.