الاخبار

اختتام فعاليات برنامج "شمال وجنوب" في مكتبة الإسكندرية يوم الأربعاء الموافق 11 من مارس 2015
اختتام فعاليات برنامج "شمال وجنوب" في مكتبة الإسكندرية يوم الأربعاء الموافق 11 من مارس 2015

اختتم برنامج "شمال وجنوب" رحلته يوم الأربعاء الموافق 11 من مارس 2015 في مدينة الإسكندرية. واستمرت الرحلة لمدة إحدى وعشرون يوماً، بدأت في 20 فبراير 2015، وامتدت من الإسكندرية إلى القاهرة، وأخيراً إلى الأقصر وأسوان قبل عودتها مرة أخرى إلى الإسكندرية.

ويعد برنامج "شمال وجنوب" إحدى المشروعات الرئيسية التي تتم في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" الممول من قبل الاتحاد الأوروبي، والتي يقوم بتنفيذها مكتبة الإسكندرية. ويسعى برنامج "شمال وجنوب"، والذي اتخذ شكل رحلة إبداعية زار من خلالها المشاركون عدداً من المحافظات المصرية، لدعم وتعزيز قدرات الشباب ورعاية المواهب الجديدة الناشئة، وتشجيعهم على التفاعل مع تراث مصر الثقافي. كما يمثل المشروع مبادرة للربط بين التاريخ، والآثار، والفنون في مصر.

استهدف البرنامج مشاركة مائة من الشباب المصريين الذين تتراوح أعمارهم ما بين ثمانية عشر وأربعة وثلاثين عامًا من الجنسين، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعات، تخصصت كلٍ منها في درب من دروب الفنون. وبينما قام المشاركون بالتعرف على التراث الثقافي والتاريخي المصري خلال الرحلة، طُلب من كل مجموعة أيضاً إنتاج أعمال الفنية مستوحاة من تراث مصر الثقافي وذلك باستخدام المجال الفني لكل مجموعة.

وانطلقت الرحلة من مدينة الإسكندرية، حيث قضى المشاركون ثلاثة أيام، ثم مرت بالقاهرة حيث قضى المشاركون أربعة أيام، وتبع ذلك رحلة نيلية استمرت لمدة سبعة أيام واختتمت بزيارة مدنيتي الأقصر وأسوان. وانتهت الرحلة بالعودة إلى مدينة الإسكندرية والتي مثلت المحطة الأخيرة من البرنامج، حيث قضى المشاركون ستة أيام لاستكمال أعمالهم الفنية وتم تقديمها للتقييم من قبل خبراء متخصصين. والجدير بالذكر أنه سيقام معرضاً تلك الأعمال أيضاً خلال المؤتمر الختامي لمشروع "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر".