الحلقة النقاشية السادسة - "خصوصية الدلتا الثقافية .. رؤية للتفاعل"

من 11 فبراير 2015 إلى 11 فبراير 2015 مؤسسة بوكس اند بينز الثقافية ، بالمنصورة

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم الحلقة النقاشية السادسة لبرنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" والتي تمت تحت عنوان "خصوصية الدلتا الثقافية .. رؤية للتفاعل". واستضافت المناقشة مؤسسة بوكس اند بينز الثقافية بالمنصورة ، وذلك يوم الأربعاء، الموافق 11/2/2015 في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً.

وتناولت الحلقة ما يعرف بثقافة الفلاحين، فبالرغم أنه لا يوجد ثقافة ارقى من ثقافة أخرى ولكن يوجد تنوع في الثقافات ومواطن قوة وضعف لكلٍ منها، أصبحت كلمة ثقافة الفلاحين موصومة بالتخلف والانتصار للأفكار الرجعية. لذا فهي تحتاج إلى مراجعة وإعادة تقييم ورد اعتبار، والبحث عن شكل العلاقة بالمركز المسيطر على كل أشكال الإعلام والذي يوجه الجميع لشكل محدود وثابت للثقافة التي تعبر عنه ويلزم الجميع باحترام هذا الشكل كثقافة سائدة صحيحة متجاوزًا الاختلاف بين سكان العاصمة وسكان الأقاليم في نمط الحياة والتفكير.

المنطقة التي تناقشها الحلقة –وهي منطقة الدلتا- تتكون من مدن صغيرة ومراكز أصغر وقرى كبيرة وعزب ونجوع، وليس لدى أي منا مقياس أو مسح لنوع الثقافة المسيطرة بين أهلها بعيدًا عن التوجهات السياسية والدينية.. فلا معرفة لنا برأيها الفعلي بالمرأة ولا بمعنى الحرية وما تمثله لهم. ومعرفة هذه التفاصيل بالتأكيد سيسهل التواصل والتفاعل مع وبين سكانها وبين باقي سكان المحروسة لتضيف إلى الثقافة المصرية قيمها وتتطور للأرقى في تفاعلها مع الباقين.

ومن هنا تظهر الحاجة الملحة للتعرف على أشكال الإبداع في المنطقة وتصنيفه والتعارف عليه والتأكيد على خصوصيته الثقافية والبحث في مشاريع مشتركة للعمل الإبداعي؛ ليكون أكثر تأثيرًا في الواقع اليومي.