الحلقة النقاشية العاشرة - "المعاهد الثقافية الأجنبية في مصر: ما بين الإنجازات والتحديات"

من 01 يونيو 2015 إلى 01 يونيو 2015 المعهد السويدي بالإسكندريـــــة

تقيم مكتبة الإسكندرية حلقة نقاشية جديدة تحت عنوان "المعاهد الثقافية الأجنبية في مصر: ما بين الإنجازات والتحديات"، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، والممول تمويلاً مشتركاً من الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر عقد الحلقة النقاشية يوم الاثنين الموافق 1 من يونيو 2015 بالمعهد السويدي بالإسكندريـة. وتبدأ المناقشة في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحاً.

وتعد الحلقة النقاشية الفعالية العاشرة التي تتم في إطار النقاشات الثقافية التي يقوم بتنظيمها برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". ويسعى مشروع النقاشات الثقافية إلى طرح العديد من الموضوعات والقضايا الهامة المعنية بتطوير المجال الثقافي في مصر، حيث يتم دعوة خبراء وصانعي السياسات لمناقشة وتقديم المقترحات وذلك بهدف إعداد سياسة ثقافية وطنية لمصر.

وتسلط الحلقة النقاشية "المعاهد الثقافية الأجنبية في مصر: ما بين الإنجازات والتحديات" الضوء على الدور الحيوي الذي تلعبه المعاهد الثقافية الأجنبية في المشهد الثقافي المصري، وأهميتها في المجتمع وللشباب على وجه الخصوص، حيث أنها تمثل منتدى لتبادل الأفكار يوفر لهم مساحة للحوار وللتعبير عن أفكارهم.

ويستعرض الجزء الثاني من النقاش أهداف وإنجازات المعاهد الأجنبية في مصر، كما سيتم خلال تلك الجلسة تقييم العلاقة القائمة بين القطاعات الثقافية المختلفة سواء كانت مستقلة، أجنبية أو حكومية ومدى التعاون بينهم، وإسهامات كلاً منهم في الساحة الثقافية.

وتقديراً للدور الكبير الذي تلعبه المعاهد الأجنبية في المجال الثقافي المصري، فسيتم التأكيد على ضرورة إدراج رؤية تلك المعاهد وخططهم المستقبلية ضمن السياسة الثقافية الوطنية، حيث يتم مناقشة تلك النقطة خلال الجلسة الثلاثة والأخيرة من النقاش والتي ستتم تحت عنوان "المستقبل والتحديات". كما ستتناول تلك الجلسة أيضاً العقبات والتحديات التي تواجهها المعاهد الأجنبية في مصر وكيفية القضاء عليها.

معرض الصور