النقاشات الثقافية: رؤية لسياسة ثقافية مصرية (ورشة العمل الختامية)

من 07 نوفمبر 2015 إلى 08 نوفمبر 2015 مركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية

في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، الممول تمويلاً مشتركاً من الاتحاد الأوروبي، تقيم مكتبة الإسكندرية ورشة العمل الخامسة والأخيرة التي تتم تحت عنوان "النقاشات الثقافية: رؤية لسياسة ثقافية مصرية" من 7-8 نوفمبر، بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية. يرأس الحدث دكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، كما يشارك فيه نخبة كبيرة من المفكرين والمثقفين البارزين.

فمع اقتراب نهاية برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، تأتي مرحلة صياغة سياسة ثقافية وطنية لمصر كإحدى الأهداف والنتائج الهامة التي أثمرت عن مشروع "النقاشات الثقافية" المندرج تحت البرنامج والذي يختص ببحث السبل لتحسين القطاع الثقافي في مصر. فبالإضافة إلى عرض ومناقشة العديد من القضايا التي تعنى بتطوير المشهد الثقافي المصري، نظم مشروع النقاشات الثقافية سلسة من ورش العمل تحت عنوان "النقاشات الثقافية: رؤية لسياسة ثقافية مصرية"؛ بهدف صياغة مسودة لسياسة ثقافية مصرية، وتقديمها إلى السلطات المعنية لطرحها للمناقشة والاعتماد. وفي هذا الإطار، نظمت مكتبة الإسكندرية أربعًا من ورش العمل دُعي إليها العديد من الخبراء وصانعي السياسات للمناقشة وتقديم المقترحات بهذا الشأن.

ومن المقرر مراجعة المقترحات التي أثمرت عنها تلك الاجتماعات بصورة نهائية من خلال ورشة العمل الختامية والتي تعد أيضًا بمثابة نموذج مصغر للمؤتمر الختامي للبرنامج المقرر عقده في 14 نوفمبر الحالي؛ حيث تناقش الورشة الوثائق والمستندات التي تم تقديمها لدعم مسودة السياسة الثقافية. ويرأس الحدث دكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، كما يشارك فيه نخبة كبيرة من المفكرين والمثقفين البارزين.