المقالات (صيف)

مزيلات العرق ما لها وما عليها
(صيفٌ آمن)

في فصل الصيف، يزداد معدل التعرق عند الإنسان، لذا يلجأ بعض الناس إلى استخدام مزيلات العرق بكثرة لمنع الرائحة غير المحببة، ولكن في الآونة الأخيرة زادت ادعاءات تحاول الربط بين استعمال مزيلات العرق والإصابة بالأمراض.


عقب آخيل
(صيفٌ آمن)

كلما قرأت هذه القصة، أتساءل: هل هذا الجزء من الجسم ضعيف حقًّا إلى درجة أن يؤلف الإغريق القدماء أسطورة عنه بل يصدقونها؟


الشمس: مصدر الحياة
(صيفٌ آمن)

دائمًا ما نشكو من حرارة الشمس صيفًا، بل ونتمنى أحيانًا لو أنها اختفت تمامًا! ولكن، هل نستطيع أن نحيا أو حتى أن نتخيل الحياة دون الشمس؟


كيف تجعل إجازتك مفيدة
(صيفٌ آمن)

هل من الممكن أن تستمتع بوقت فراغك وتكون منتجًا في الوقت نفسه؟


الصيام الصحي
(الزراعة والغذاء)

على الرغم من أن شهر رمضان فرصة عظيمة لفقدان الوزن الزائد الذي اكتسبناه طوال العام، فعلى النقيض فإن معظمنا يزداد وزنه بحلول نهاية الشهر.


كيمياء الصيف
(صيفٌ آمن)

منذ بدأت أعمل بتوصيل العلوم، ازداد فضولي لمعرفة الكيمياء وراء كل شيء استخدمه. ولذلك، وبينما نقترب من فصل الصيف، أجد نفسي منجذبة إلى البحث عن معلومات مفيدة حول شمس الصيف؛ حتى يتسنى لنا الاستمتاع بها محافظين على صحتنا.


شباب إلى الأبد
(الكيمياء: حياتنا... مستقبلنا)

لا يمكننا تجنب ظهور التجاعيد فهي ظاهرة طبيعية تبدأ في العشرينيات والثلاثينيات من العمر. ولكن لحسن الحظ توجد طرق عديدة متاحة تمكننا من الوقاية منها وتحافظ على مظهر أكثر شبابًا لمدة أطول.


لغز هجمات القرش
(صيفٌ آمن)

في عام 2010، أرهبت سلسلة من هجمات القرش الدامية شواطئ شرم الشيخ التي طالما اتسمت بهدوئها. ولقد كانت تلك الهجمات شرسة بدرجة جعلت الخبراء في حيرة من أمرهم عند محاولتهم تفسير سر ذلك السلوك غير المسبوق.


الكيمياء والجَمال
(العلم في المنزل)

 تهتم المرأة اهتمامًا كبيرًا بمظهرها وجمالها الخارجي دون الوعي بأن استخدام بعض المنتجات لفترات طويلة قد يسبب دمار جمالها وإصابتها ببعض الأمراض.


لدغات الصيف
(صيفٌ آمن)

عندما أرى ساقيَّ وذراعيَّ وقد غطتها لدغات الحشرات، أعرف أن الصيف قد بدأ. فبحلول حرارة الصيف، يغزو النحل الطنان، والنمل الزاحف، وأسراب البعوض عالمنا.


يوم يبدأ الصيف
(صيفٌ آمن)

يظل الصيف الفصل الذي نستجم به ونسافر خلاله هنا وهناك. ولكن، متى يبدأ فصل الصيف تحديدًا؟


ماذا نرتدي في الصيف؟ تلك هي المسألة!
(صيفٌ آمن)

من المهم أن تكون على علم بما يجب ارتداؤه في الصيف؛ لكي تبقى منتعشًا ومستريحًا، ولتستمتع بصحة جيدة.


التعايش مع حرارة الصيف
(صيفٌ آمن)

إليك بعض النصائح للتعايش مع أيام الصيف الحارَّة.


رمضان في المواسم الحارَّة
(صيفٌ آمن)

أصحبت أيام رمضان أشد حرارة وطولًا في السنوات الأخير، مما يشكل تحديًا بالنسبة للمسلمين المتقين الذين سوف يصومون لفترة تصل إلى ما يقرب من 15 ساعة في الحرارة الشديدة.


فيتامين البحر
(صيفٌ آمن)

مع اقتراب فصل الصيف، نبدأ في وضع الخطط لقضاء الإجازة، وعادة ما يتصدر القائمة الذهاب إلى البحر؛ حيث نستمتع بالسباحة والجلوس في الشمس للإسمرار.


نظارات الشمس: دروع واقية
(صيفٌ آمن)

هل أعددت عدتك لقضاء إجازة صيف ممتعة؟ لا تنسَ أن تأخذ نظارة الشمس. تحتاج إلى شراء واحدة جديدة؟ 


الإجراءات الوقائية أثناء التخييم
(صيفٌ آمن)

يغرينا الجو الصيفي الدافئ للقيام بالأنشطة الخارجية. ويعتبر التخييم نشاطًا ممتعًا لجميع أفراد الأسرة؛ حيث تكون الإقامة في خيمتك الخاصة أحد أرخص خيارات الإقامة أثناء الإجازات. ولضمان سلاسة تجربة التخييم والاستمتاع بها، يجب أخذ بعض الأمور بعين الاعتبار من أجل تخييم آمن.


حساسية الصيف
(صيفٌ آمن)

عادة ما يكون الطقس في هذا الوقت من العام مبهجًا وتزدهر الورود الجميلة؛ إلا أن ملايين البشر يعانون في هذا الوقت من مشكلة متكررة. فقد تفسد الحساسية متعة الصيف والعطلات، إلا أنه يمكن الوقاية منها. 


التغذية السليمة في الصيف
(صيفٌ آمن)

ها قد أتى الصيف؛ حيث يزداد الجو حرارة. ولأنه موسم إجازات، فسوف نقضي وقتنا في الذهاب إلى النزهات أو الاستمتاع بالبحر، ولكن ما الأغذية التي يجب أن نتناولها حتى نحافظ على حيويتنا ونشاطنا؟


عندما يكون الصيف محبطًا!
(صيفٌ آمن)

بالرغم من أشعة الشمس الدافئة والحرية المنتظرة المرتبطتين بالصيف، فإن كثيرًا من الناس قد يشعرون بالاكتئاب أثناء الصيف.


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية