النانوتكنولوجي...نظرة على المستقبل
من: 29 مارس 2009 إلى: 29 مارس 2009

تزداد أهمية العلوم بشكل عام وتكنولوجيا النانو بشكل خاص بشكل كبير وسريع. وفي الوقت الحالي، نحن في أمس الحاجة إلى دراسة، وفهم، وتطبيق ذلك المجال العلمي المؤثر والمليء بالإمكانيات؛ بالإضافة إلى مراقبة تقدمه ومتابعة خطوات تطوره.


وكما هو الحال دائمًا، تطمح مكتبة الإسكندرية إلى أداء دورها في نشر المعرفة ودعم العلوم بين الجمهور بأكمل وجه؛ وضمن ذلك الإطار، تتشرف مكتبة الإسكندرية باستضافة الدكتور مصطفى عمرو السيد؛ رئيس كرسي "جوليوس براون" بمعهد جورجيا للعلوم والتكنولوجيا، ورئيس مركز أطياف الليزر بنفس المعهد، بالولايات المتحدة الأمريكية؛ وذلك يوم الأحد، 29 مارس 2009، الساعة العاشرة صباحًا، حيث سوف يقوم بإلقاء محاضرة حول تكنولوجيا النانو بالقاعة الكبرى بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.


حصل الأستاذ الدكتور مصطفى السيد على البكالوريوس من جامعة عين شمس، بمصر؛ ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة ولاية فلوريدا، بالولايات المتحدة الأمريكية. وكان الدكتور مصطفى السيد باحث علمي مشارك بجامعات هارفارد، ويال، ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. ولقد تم تكريم الأستاذ الدكتور مصطفى السيد وحصل على عدة جوائز مرموقة تقديرًا لدوره الفعال في مجال البحث العلمي؛ فلقد حصل على جائزة الفيزياء الكيميائية، وميدالية العلوم القومية من الولايات المتحدة، وجائزة الملك فيصل الدولية للعلوم عام 1990. وبالإضافة إلى ذلك، إن الدكتور مصطفى السيد هو عضو منتخب بالجمعية الأمريكية لتقدم العلوم؛ كما تم انتخابه زميلاً بالأكاديمية الأمريكية للآداب والعلوم (AAAS)، والجمعية الفيزيائية الأمريكية؛ وعضو مشارك بأكاديمية العالم الثالث للعلوم.


وسوف تقوم محاضرة الدكتور مصطفى السيد حول تكنولوجيا النانو بإلقاء الضوء على علم النانو كعلم تركيب ودراسة خصائص المواد النانومترية، مثل ديناميكيات ثقب الإلكترون الفائقة السرعة في الجسيمات النانونية لأشباه الموصلات؛ المركب المسئول عن التحكم في الشكل وثبات الجسيمات النانونية المعدنية؛ جنبًا إلى جنب مع عمليات الامتصاص والتشتيت المعدلة، والارتخاء الإلكتروني والخصائص الضوئية الحرارية للجسيمات النانونية المختلفة الشكل لكلاً من معدني الذهب والفضة وسوف تتطرق المحاضرة أيضًا إلى الاستخدامات الممكنة للجسيمات النانونية في طب النانو (التشخيص والعلاج الضوئي الحراري الانتقائي لمرض السرطان)، والمحفزات النانونية (تكوين المحفزات المستقلة)، والضوئيات النانونية (تعديل الخصائص البصرية للجسيمات النانونية لكلاً من معدني الذهب والفضة عبر حركتها الشبكية المترابطة. 

أجندة المركز
أخبار المركز

الدكتور إسلام حسني عالم الفيروسات المصري سيتواجد معنا في حوار حي يجيب فيه على تساؤلاتكم واستفساراتكم على التداعيات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد

اقرأ المزيد >>