برنامج مركز القبة السماوية العلمي للروبوت
 

*للإطلاع على أولمبياد مكتبة الإسكندرية للروبوت، أضغط هنا

استنادًَا على أهمية علوم الروبوت لتعريف التلاميذ صغار السن على الهندسة وتحفيزهم على الاشتراك في خلق تكنولوجيا المستقبل، أطلق مركز القبة السماوية العلمي برنامج الروبوتكس عام 2012؛ وهو برنامج تعليمي متخصص في علوم الروبوت الذي يديره ويشرف عليه منسق مركز القبة السماوية العلمي بالتعاون مركز المعلوماتية الإقليمي بالأكاديمية العربية للعلوم والهندسة خلال الإجازة الصيفية والعام الدراسي. تعطي الروبوتكس الفرصة للطلاب صغار السن لتطوير مهاراتهم مثل حل المشكلات والتفكير المنطقي والتفكير النقدي والإبداع. ويتألف البرنامج من مستويين رئيسيين وهما كالتالي:

المستوى الأول:
روبوت السومو أو بيبي السومو هي رياضة يقوم فيها إنسانان آليان بدفع بعضهما البعض خارج الدائرة (وهو ما يشابه رياضة السومو). ويطلق على الروبوتس المستخدمة في تلك المسابقة سوموبوتس.

سيتدرب الطلاب على كيفية تجميع السوموبوت وكيفية تحريكه ومجساته الكشف عن حدوده والكشف عن الأشياء باستخدام الأشعة تحت الحمراء وقانون المسابقة الأساسي.

المستوى الثاني:
فبجانب تدريب الطلاب على بناء أي نوع من أنواع الروبوت، سيعطي المدربين الطلاب تحدي مسلي يكون بمثابة الإلهام في تصميم الإنسان الآلي الخاص بهم. ويمكن أن يتضمن ذلك التحدي سباق من نوع خاص مثل أن تقوم الروبوتس التي تعمل بالمجسات أن تجد شيء معين أو اختبار للقوة أو بناء إنسان آلي يستجيب لبعض المدخلات البشرية. وبالإضافة إلى تصميم وبناء الإنسان الآلي الخاص بهم، سيفكر الطلاب حول كيفية برمجته أيضًا.

يمكن ان يتطور لك المشروع ليصبح معرض علمي كبير يركز على التكنولوجيا، فسوف يبحث الطالب حول نوع الذكاء الاصطناعي الذي يريد أن يتحلى به الإنسان الآلي الخاص فضلاً عن أية قيود مادية تمنعه من تنفيذ المهام المطلوبة.

باستكمال المستويان، يخطط مركز القبة السماوية العلمي لإقامة مسابقة روبوتكس محلية بالتعاون مع مركز المعلوماتية الإقليمي بالأكاديمية العربية للعلوم والهندسة.


 

 

 

أجندة المركز
أخبار المركز

محاضرة تعريفية عن مسابقة فيرست ليجو ليج (FLL)

اقرأ المزيد >>