مبادرة النادي العلمي


نود أن نقدم جزيل الشكر لوزارة التربية والتعليم لتعاونهم المثمر لمساعدة المشروع في تحقيق أهدافه؛ وهي أن ننشر العلوم والتكنولوجيا فيما بين طلاب المدارس والجمهور بصفة عامة، بالإضافة إلى تعزيز أهمية العلوم في حياتنا اليومية.

أطلق مركز القبة السماوية العلمي مبادرة نوادي العلوم في المدارس الحكومية وذلك للتغلب على غياب الأساليب التفاعلية في تعليم العلوم. سوف تقدم مبادرة أندية العلوم البرامج التفاعلية في بعض المدارس الحكومية الابتدائية والإعدادية المختارة. سوف تعتمد هذه المبادرة على إبداع الأطفال وفضولهم لإشراكهم في تعلم العلوم ومساعدتهم في رحلتهم الاستكشافية. كما أنها سوف تؤكد على أهمية العلوم في حياتنا اليومية.
قامت مبادرة نوادي العلوم بتوفير المواد والمعدات اللازمة لإجراء التجارب العلمية البسيطة، والتي تهدف إلى تعزيز المعرفة العلمية لدى الأطفال وذلك بالإضافة إلى الإبداع والتفكير النقدي والتحليل وكيفية حل المشكلات ومهارات التقديم. وعلاوة على ذلك، تقوم مبادرة نوادي العلوم بتدريب المعلمين للارتقاء بمستواهم العملي وتحسين مهارات التدريس لديهم.

تُعتبر الأماكن المخصصة لنوادي العلوم في المدارس تابعة لورش مركز القبة السماوية العلمي والتي تقام في المدارس البعيدة أو المدارس غير المؤهلة في بعض الحالات. تُعتبر نوادي العلوم نماذج مصغرة من ورش العمل المقامة في المركز العلمي والتي تقدم أنشطة تفاعلية وبرامج داعمة للأبحاث. يوفر المركز العلمي الأدوات والمعدات وأجهزة الكمبيوتر اللازمة لإجراء التجارب العلمية البسيطة، والتي تهدف إلى تعليم الأطفال طريق التفكير النقدي.

• تم تنفيذ مبادرة نوادي العلوم في 300 مدرسة ابتدائية وإعدادية في الإسكندرية.
• استهدف برنامج تدريب المعلمين ما بين مدرسين أو ثلاث من كل مدرسة لضمان استقرار واستمرار المشروع في كل مدرسة.
• في الفترة بين 2010 – 2013، قامت المبادرة بتغطية حوالي 3000-4000 طالب (طلاب مؤقتين؛ وهم الطلاب الذين شاركوا في عدد من الأنشطة المقامة في نوادي العلوم).
• استهدفت مبادرة نوادي العلوم حوالي 1000 طلاب (كطلاب دائمين ممن يزورون نوادي العلوم باستمرار).
• تم اختيار أربعة مدرسين علوم، ممن حصلوا على التدريب، ليكونوا مستشاري المشروع، ولمساعدة مركز القبة السماوية العلمي في تنسيق المشروع من خلال متابعة الزيارات المختلفة لنوادي العلوم، بالإضافة إلى التعامل مع أية مشكلة تقنية قد تواجهها المدارس.

 

منتدى النقاش

أجندة المركز
أخبار المركز

محاضرة تعريفية عن مسابقة فيرست ليجو ليج (FLL)

اقرأ المزيد >>