مؤتمرات
 

مؤتمر NAMES 2018

من: 24 أكتوبر 2018 إلى: 26 أكتوبر 2018

المؤتمر الدوري السادس لرابطة المراكز العلمية لشمال أفريقيا والشرق الأوسط NAMES
واجتماع الجمعية العمومية
عن رابطة NAMES
تم إطلاق رابطة المراكز العلمية بشمال أفريقيا والشرق الأوسط NAMES في 30 يناير 2006 في اجتماع نظّمه واستضافه مركز القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية. وتهدف الرابطة إلى ترويج العلم في جميع أنحاء المنطقة؛ عن طريق تعزيز الفهم العام للعلم والانخراط فيه من قِبل جمهور متزايد التنوع. فجاء تأسيس الرابطة بغاية تدعيم التعاون بين المراكز والمتاحف العلمية الموجودة بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط؛ للاستفادة من جميع الموارد والخبرات المتاحة بها لدعم دور جميع المؤسسات الأعضاء. كما تهدف الرابطة أيضًا إلى المساعدة في إنشاء مراكز ومتاحف علمية جديدة بجميع بلدان المنطقة. وتتحقق أهداف الرابطة من خلال الإتقان والابتكار في التعليم غير الرسمي، وتقديم أنشطة تفاعلية تتيح للجمهور فرصة الاستمتاع بالمشاركة.

مؤتمر NAMES 2018
يقام المؤتمر الدوري السادس للرابطة «NAMES 2018» في 24–26 أكتوبر 2018 بمكتبة الإسكندرية، مصر؛ حيث يستضيفه مركز القبة السماوية العلمي احتفلًا بمرور عشرة أعوام على إقامة المؤتمر الدوري الأول للرابطة في مكتبة الإسكندرية أيضًا.
وتحت عنوان «360°: الصورة كاملة!»، يدعو المؤتمر للنظر إلى العمل بمراكز العلوم ومتاحفها من جميع الزوايا والوظائف والسياقات؛ بغرض الحداثة في الابتكار، والتواصل، والالتزام بما يتناسب مع العالم في الوقت الحالي. فيفترض أن يكون موصلو العلوم أمثلة يُحتذى بها فيما يتعلق بالتفكير العلمي والنقدي والمستدام.

من هو الجمهور المستهدف؟
يستهدف المؤتمر العاملين في مجال توصيل العلوم؛ مثل: منشطو العلوم، والمدرسون، وغيرهم.

لماذا تشارك في المؤتمر؟
يتناول المؤتمر المحاور التالية:
• المحتوى – خلق تجارب مشتركة.
• التواصل – خلق الروابط.
• الالتزام – خلق الاستدامة.

ما هي رسوم التسجيل؟
*الأسعار التالية هي رسوم تسجيل الفرد الوحد:

الفئة القيمة الموحدة (1 يونية – 10 أكتوبر) قيمة الاشتراك عند الدفع بالموقع
أفراد 700 جنيه 900 جنيه
مجموعات (أربعة أفراد فأكثر) 630 جنيهًا 810 جنيهات

ماذا تشمل رسوم التسجيل؟
• شهادة مشاركة.
• حقيبة المؤتمر وبطاقة التعريف.
• وثائق المؤتمر.
• حضور مراسم الافتتاح والختام.
• حضور جميع جلسات المؤتمر.
• دخول المعرض.
• جميع وجبات الغداء واستراحات القهوة؛ وفقًا لبرنامج المؤتمر.
• حفل عشاء.
• موسيقى هادئة.
• جولة مجانية بمكتبة الإسكندرية.

كيف تسجل؟
الخطوة الأولى: املأ استمارة المشاركة على الرابط التالي: 
 http://www.namesnetwork.org/NAMES2018/Registration/RegistrationForm.aspx
الخطوة الثانية: ادفع قيمة الاشتراك مستخدمًا إحدى الطريقتين التاليتين:
1- إلكترونيًّا عن طريق الرابط الذي يصلك فور التسجيل، وتأكيد التسجيل من قبل الجهة المنظمة.
2- بمكتب خزينة مكتبة الإسكندرية.


لمزيد من المعلومات، رجاء الاتصال بنا من خلال:
مكتبة الإسكندرية، ص. ب. 138، الشاطبي21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+؛ داخلي: 2350، 2351، 2355
البريد الإلكتروني: psc@bibalex.org
الموقع الإلكتروني: www.namesnetwork.org/names2018



نجاح الاجتماع الثاني للجمعية العمومية لرابطة المراكز العلمية لشمال إفريقيا والشرق الأوسط يعزز من وضع الرابطة على الساحة الدولية

من: 16 أكتوبر 2010 إلى: 17 أكتوبر 2010

عقد اجتماع الجمعية العمومية الثاني لرابطة المراكز العلمية لشمال إفريقيا والشرق الأوسط (NAMES)، ذات الأربعة أعوام، في يومي 16 و17 أكتوبر 2010. وقد قام المركز العلمي بالكويت باستضافة هذا الحدث الناجح، وذلك تحت قيادة المهندس مجبل المطوَّع، مدير المركز. وقد تم انتخاب المطوَّع رئيسًا للرابطة، وذلك خلال اجتماع مجلس الإدارة الذي انعقد في أعقاب المؤتمر؛ وسيشغل المطوَّع هذا المنصب حتى نوفمبر 2012.

وقد عزز نجاح المؤتمر وضع الرابطة على الساحة الدولية بحضور 150 ممثلاً من أكثر من 22 دولة. وذلك بالإضافة إلى كلمات الترحيب من قبل ممثل الشبكة الأوروبية لمراكز ومتاحف العلوم ECSITE))، فينشنزو ليباردي، الرئيس السابق للشبكة؛ وكذلك ممثل رابطة مراكز العلوم والتكنولوجيا بأمريكا الشمالية (ASTC)، إريك جاكمين.


وقد حضر حفل الافتتاح ممثلون عن وزارة التربية والتعليم الكويتية. وقام مايك بروتون، الرئيس السابق لرابطة جنوب إفريقيا لمراكز العلوم والتكنولوجيا، بتقديم فيلم قصير عن المؤتمر العالمي السادس للمراكز العلمية (6SCWC)، والذي سينعقد في كايب تاون بجنوب إفريقيا في الفترة من 4 إلى 8 سبتمبر 2011، تحت شعار "العلم عبر الثقافات"، والذي تشارك في استضافته رابطة المراكز العلمية لشمال إفريقيا والشرق الأوسط، ويمثلها في لجنة التنظيم الدولية المهندس مجبل المطوَّع.

وكان الشعار الرئيسي للاجتماع الثاني للجمعية العمومية للرابطة هو "العلم من أجل المعرفة والازدهار"، مع ثلاث موضوعات فرعية؛ وهي التكنولوجيا الحديثة، والتنمية المستدامة، والعلوم الحيايتية. وشهد المؤتمر محاضرات لكل من مصطفى السيد، مدير معمل ديناميكية اليزر بمعهد جورجيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية؛ وهدى بركة، نائب أول وزير تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بجمهورية مصر العربية؛ وفاطمة العوضي، ممثلاً عن مديرية الأبحاث بالمؤسسة الكويتية للتقدم العلمي، وكاظم البهبهاني، مدير عام مؤسسة دسمان بالكويت.

كما تناولت الجلسات المختلفة للمؤتمر موضوعات متنوعة؛ منها "إدخال النانوتكنولوجي في المراكز العلمية"، و"إدارة المراكز العلمية من أجل تنمية مستدامة"، و"دور الأكاديميين في المراكز العلمية"، و"تمكين الشباب من خلال العمل التطوعي في المراكز العلمية"، بالإضافة إلى "الاستخدامات الحديثة لتقنيات المعلومات والوسائط المتعددة في المراكز العلمية" و"التفاعل في المراكز العلمية.

وأقيم على هامش المؤتمر معرضًا قام بالعرض فيه من الولايات المتحدة الأمريكية كلاً من المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، ومتحف فيلد، ومركز الحرية للعلوم؛ وذلك بالإضافة إلى شركة هيوتينجر لتصنيع المعروضات العلمية من ألمانيا، وشركة برونز من هولندا، وأستوديو إم.تي.إي من الإمارات العربية المتحدة.

لمزيد من المعلومات، برجاء الضغط هنا



المؤتمر العشرين للجمعية الدولية للقباب السماوية IPS 2010

من: 26 يونيو 2010 إلى: 30 يونيو 2010

تتشرف مكتبـــة الإسكندريـــة باستضافة المؤتمر العشرين للجمعية الدولية للقباب السماوية IPS 2010 والذي يُعقد للمرة الأولى في أفريقيا والشرق الأوسط بمركز المؤتمرات الخاص بمكتبة الإسكندرية، الإسكندرية، مصر، في الفترة من 26 إلى 30 يونية 2010.

يقوم مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية بتنظيم مؤتمر IPS 2010 تحت عنوان "عودة إلى الإسكندرية، مهد علم الفلك" اعترافًا بأهمية الدور الذي قامت به مكتبة الإسكندرية القديمة في إثراء العلوم في جميع المجالات، وبالأخص علم الفلك. ترجع الفكرة الرئيسية لمؤتمر IPS 2010 وهي "تاريخ علم الفلك"، إلى موقع المؤتمر، مصر، والتي ساهمت في التراث الإنساني منذ الحضارة الفرعونية ولقرون بعدها.

الهدف الرئيسي لمؤتمــر IPS 2010 هو رعاية التعاون بين القباب السماوية والمراكز العلمية والمتاحف المشاركة. في الوقت الحالي، أصبح التعامل مع الشبكات وتبادل الخبرات والموارد على المستويات القومية والإقليمية والعالمية وسيلةً لمجاراة التقدم السريع في العلوم والتكنولوجيا. إضافةً إلى ذلك، من المتوقع أن يزيد مؤتمر IPS 2010 من وعي القائمين على الأمر ومتخذي القرار والعامة بالنسبة للدور الرئيسي للقباب السماوية في تعليم العلوم المعلوماتية. كما يُتوقع أن يقوم هذا الجمع بتعزيز تأسيس قباب سماوية جديدة بأفريقيا والشرق الأوسط لمواجهة الطلب الإقليمي العالي على الأماكن الخاصة بالتعليم الترفيهي للعلوم.

تتوق مكتبة الإسكندرية الجديدة لأن تكون محور التقاء العلماء والدارسين من جميع أنحاء العالم لمناقشة وبحث وتطوير التكنولوجيا الجديدة. باستخدام أحدث ما توصل إليه العالم، تسعى مكتبة الإسكندرية إلى الشراكة مع منظمات ومؤسسات وقباب سماوية أخرى حول العالم لإفادة المجتمعات القومية والإقليمية والعالمية.

لمزيد من المعلومات، برجاء الضغط هنا

 



الاجتماع السنوي السابع عشر للمجتمع الفلكي الأوروبي في الثقافة 2009

من: 25 أكتوبر 2009 إلى: 31 أكتوبر 2009

يعتبر علم الفلك هو أقدم علم عرفته البشرية وتطور على مر السنين. وفي محاولة لإحياء دور الفلك الحيوي في القرن الواحد والعشرون، عقد المجتمع الفلكي الأوروبي في الثقافة (SEAC) اجتماعه السنوي السابع عشر في الفترة من 25-31 أكتوبر 2009 بمكتبة الإسكندرية.

ويعد الحدث جزء من احتفالات العام الدولي للفلك (IYA 2009) الذي بادر به الاتحاد الدولي للفلك (IAU) بالتعاون مع منظمة اليونسكو وعدد من المنظمات المعنية بتوعية المواطنين لاكتشاف موقعهم في الكون من خلال الفلك والعلوم الأساسية. وجا مؤتمر سياك 2009 لتوضيح التطور الزمني للفلك على مر التاريخ وظهور وانهيار الحضارات المختلفة.

تم اختيار مكتبة الإسكندرية لاستضافة مؤتمر سياك 2009 بسبب موقعها المتميز على ساحل البحر المتوسط وهي مركز التقاء الحضارات الشرقية والغربية، وفيها تم تدريس علم الفلك وتم تطبيقه في الأنشطة اليومية للمواطنين منذ فجر التاريخ.

لمزيد من المعلومات، برجاء الضغط هنا



الاجتماع الأول لرابطة المراكز العلمية بشمال أفريقيا والشرق الأوسط 2008

من: 2 نوفمبر 2008 إلى: 3 نوفمبر 2008

عقد الاجتماع الأول لرابطة المراكز العلمية بشمال أفريقيا والشرق الأوسط في الفترة من 2-3 نوفمبر 2008، وكان الموضوع الرئيسي للاجتماع هو "دور المراكز العلمية في تأسيس مجتمعات قائمة على المعرفة داخل المنطقة".

وكان الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية أحد المحاضرون في المؤتمر وألقى كلمة تحت عنوان "الحضارة الإسلامية والعلوم". كما تم التطرق لعدد من الموضوعات الفرعية خلال الجلسات وورش العمل منها "الشبكات والمحاور الفرعية" و"طرق فعالة وغير تقليدية لتوصيل العلوم".

إن هدف رابطة المراكز العلمية بشمال أفريقيا والشرق الأوسط هو توفير التطور المهني في مجال المراكز العلمية في شمال أفريقيا و منطقة الشرق الأوسط. كما تهدف الرابطة إلى ترويج أفضل الممارسات لمساندة التواصل الفعال، وتعزيز مكانة المراكز العلمية في المجتمع ككل. وتطمح رابطة المراكز العلمية بشمال أفريقيا والشرق الأوسط إلى تشجيع التميز والابتكار في مجال التعليم غير الرسمي عن طريق خدمة أعضائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والربط بينهم، وتطوير أهدافهم المشتركة، ذلك بالإضافة إلى ربطهم بالمجتمع الدولي للمراكز العلمية.

لمزيد من المعلومات، برجاء الضغط هنا



مكتبة الإسكندرية تحتفل بالمرأة في العلم يومي 24 و25 أكتوبر

من: 23 أكتوبر 2007 إلى: 24 أكتوبر 2007

" الشيء الذي ينبغي أن تتعلمه المرأة أنه لا أحد يمنحها القوة، بل عليها فقط أن تأخذها". ( أفلاطون 427-347 ق.م)

في ظل العولمة، يزداد تركيز الأمم المتقدمة على مساندة العلم والقدرات التكنولوجية، وهو ما لا يمكن تحقيقه إلا من خلال تعبئة جميع الموارد البشرية في تلك الأمم. لذلك فإن الاعتراف بدور المرأة، باعتباره دورًا جوهريًا، لشيء ضروري تجاه نجاح ذلك المسعى.

ومن أجل إلقاء الضوء على أهمية دور المرأة، تنظم مكتبة الإسكندرية مؤتمر" المرأة في العلم"، 23-24 أكتوبر 2007، حيث قامت مكتبة الإسكندرية بدعوة مجموعة متميزة من الشخصيات البارزة وكذلك العلماء المتمرسين من جميع أنحاء العالم لمناقشة أهم الموضوعات الملحًّة المتعلقة بهذه القضايا:

• تعليم المرأة: ( التحيز، التعليم المنفصل، الاتجاه إلى الفنون أو العلوم، والتحيز النظامي)؛

• التدريس والأبحاث: ( الجامعات، والبحث في المعامل التجارية)؛

• المرأة في المناصب التنفيذية والإدارية: ( القطاع العام\الخاص، التعليم، المؤسسات غير الحكومية، المؤسسات، الأكاديميات، الشركات التجارية، ومراكز التفكير)؛

• السياق الاجتماعي: ( الموازنة بين البيت والعمل، المكافئات والترقيات، الاستشارات المهنية، والضغوط المجتمعية)؛ وأخيرًا

• التطبيقات العلمية لإفادة المرأة: ( المرأة في المناطق الريفية، المرأة في المناطق الحضرية، البيئة، التوظيف والتفويض).

لمزيد من المعلومات، برجاء الضغط هنا



المنتدى العالمي لبيئة الفضاء 2007

من: 20 أكتوبر 2007 إلى: 25 أكتوبر 2007

عقد المنتدى العالمي لبيئة الفضاء 2007 في الفترة من 20-25 أكتوبر بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية .

نظم مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية ويسيف 2007 بالتعاون مع المعهد الدولي لأبحاث البيئة الفضائية التابع للمعهد الدولي لأبحاث الفضاء في البرازيل (WISER). وكان الهدف من المنتدى التعرف على ما وصلت إليه أبحاث بيئة الفضاء ولتحديد أهم المشاكل التي تواجه علاقة الشمس بالأرض وعرضها على المجتمع العلمي المهتم بالشمس والأرض خلال لسنوات القادمة. وقد أتاح ويسيف 2007 الفرصة للتأكيد على برامج التعاون الدولية في البحث والتدريب على البيئة الأرضية والبحرية والفلكية.
وتضمن ويسيف 2007 ما يلي:

1) مناقشات علمية خلال الأربعة أيام الأولي، 20-23 أكتوبر 2007 من خلال "اجتماع علمي" حضره المدعون فقط.

2) أما آخر يومان، 24-25 أكتوبر، فتضمنت مجموعة من المحاضرات العامة لتقديم رؤية شاملة عن الأنشطة الفضائية حول العالم، وذلك لإحياء الذكرى الخمسون على اكتشاف الفضاء عن طريق "منتدى عام".

لمزيد من المعلومات، برجاء لضغط هنا



الكسوف الكلي للشمس 2006

من: 22 مارس 2006 إلى: 6 أبريل 2006

تستهدف احتفالية "الكسوف الكلي للشمس" متعددة الجنسيات مراحل سنية متنوعة من خلال أربعة أنشطة:

1) استهدفت ورشة عمل "رواد علم الفلك" التي استمرت أسبوعان، وكان حضورها مقصور على حاملي الدعوات فقط، مجموعة من طلاب الجامعات والدراسات العليا من جميع الجنسيات. ولقد منح هؤلاء الطلاب فرصة مذهلة للاستفادة من مجموعة قديرة من العلماء من المعهد الكندي للفيزياء الفلكية النظرية (CITA) ومعهد ماكس بلانك للفيزياء الفلكية ومعهد ماساشوستس للتكنولوجيا (MIT) وكالثيك ومختبر باريس وجامعة كاليفورنيا وجامعة كامبريدج وجامعة أكسفورد وبرينستون وستانفورد وجيلا.

2) أما مجموعة المحاضرات العامة التي استمرت لمدة يومان فاستهدفت  طلاب المدارس الإعدادية والثانوية إلى جانب عامة الناس المهتمون بالفلك. والقي الإثنى عشرة محاضرة مجموعة من علماء الفلك الأجلاء من كوسبار ومعهد باريس للفيزياء الفلكية (IAP) ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفرنسية ومعهد ماكس بلانك للفيزياء الفلكية ومركز هارفرد-سميثسونيان للفيزياء الفلكية وجامعة بوسطون وجامعة سانت أندروز ومرصد القوسان والهدى وجامعة عين شمس.

بينما تمت بقية أنشطة "احتفالية الكسوف الكلي للشمس 2006" في يوم 29 مارس. وقد شارك في الاحتفالية جميع العاملون بمركز القبة السماوية العلمي حيث أمه حدث فريد لن يتكرر في مصر إلا بعد 21 عام:

3) سافر بعض من العاملون بالمركز إلى السلوم مع المتحدثون والطلاب المشاركون في الورشة التي تمت يوم 28 مارس، حيث تم تجهيز مخيم للمجموعة للمبيت فيه حتى يتمكنون من متابعة الكسوف. كانت الرحلة تجربة جيدة للعاملين بالمركز والمتحدثون والطلاب لتوطيد العلاقات بينهم.

4) أما بالنسبة لبقية العاملون بالمركز فبقوا في الإسكندرية حيث تم رصد الكسوف الجزئي للشمس في ساحة مكتبة الإسكندرية. وتضمنت الاحتفالية التي استمرت يوم واحد محاضرة ألقاها أحد علماء الفلك بالمركز إلى جانب بث مباشر مع وكالة ناسا الفضائية وتغطية لرصد الكسوف الكلي من تركيا.

لمزيد من المعلومات، برجاء الضغط هنا



مؤتمر مجتمع المعرفة الأول 2006

من: 1 فبراير 2006 إلى: 2 فبراير 2006

في فبراير 2005، افتتحت كل من الجامعة الأمريكية بالقاهرة ومكتبة الإسكندرية مؤتمر مجتمع المعرفة الأول. استضافت الجامعة الأمريكية المؤتمر، ودعت العديد من الشخصيات البارزة في الجامعات والمؤسسات ومعاهد البحث والحكومات في المنطقة العربية من خلال مناقشات حول التحديات والاستراتيجيات التي تعزز التطور المبني على المعرفة في العالم العربي. ويعد المؤتمر بداية لعمليات التبادل بين الشبكات طويلة المدى وتبادل الأفكار والتطبيقات العملية.

ونتيجة لذلك، تستضيف مكتبة الإسكندرية مؤتمر مجتمع المعرفة الثاني الذي استمر لمدة يومان من 1-2 فبراير 2006، ويركز المؤتمر خلال تلك الدورة على التحديات المقترنة بمراكز التميز في التعليم والبحث وكيفية تأثيرها في الابتكار والإبداع. بالإضافة لذلك، تطرق المؤتمر لتنمية مهارات العاملين بالعلوم والتكنولوجيا حيث يشكل ذلك الموضوع تحد كبير حول العالم وبالتحديد في العالم العربي. ويهدف المؤتمر إلى تجميع الجهود المتضافرة لتعزيز أساليب التعليم والتحديات التي تواجه المنطقة في الفترة الراهنة.

لمزيد من المعلومات، برجاء الضغط هنا



مؤتمر أينشتين 2005

من: 4 يونيو 2005 إلى: 6 يونيو 2005

إذا حاولنا تسمية كل عام باسم معين، فسيكون عام 1905 هو عام أينشتين العجيب. ففي عام 1905، قام أينشتين بنشر 5 من أهم أعماله التي تتناول نظرية النسبية؛ الحركة البراونية ونظرية الكم. وقد حصل على جائزة نوبل عام 1921 على نظرية الكم.

وللاحتفال بمرور 100 عام على ذلك العام العجيب، نظمت مكتبة الإسكندرية مؤتمر في شهر مايو 2005 حيث أعلنت منظمة اليونسكو ذلك العام ﮐ"العام الدولي للفيزياء".
العام الدولي للفيزياء هو احتفال عالمي بالفيزياء وأهميتها في حياتنا، فهي لا تلعب دورًا هامًا في تطوير العلوم والتكنولوجيا فقط بل لها تأثيرًا هائلاً في المجتمع. ويهدف العام الدولي للفيزياء إلى زيادة الوعي العالمي بالفيزياء والعلوم الفيزيائية. وهذا العام ستسنح لنا الفرصة للاحتفال بأينشتين وأفكاره العظيمة وتأثيره الهائل وكيف ساهم في تغيير نظرتنا لأنفسنا ولعالمنا وللكون بأكمله.

سيتم الاحتفال بمكتبة الإسكندرية في الفترة ما بين 4-6 مايو 2005 في حضور العديد من الشخصيات الحاصلة على جائزة نوبل إلى جانب الشخصيات العالمية الهامة.

وسيتكون الاحتفال من ثلاث أجزاء رئيسية:
• منتدى عام
• العلم والمجتمع
• أينشتين، الرجل والإرث
• مؤتمر علمي (جلسات الختام)
• معرض

وتعد اللغة الإنجليزية هي لغة المؤتمر الرسمية ويصاحبها ترجمة عربية فورية.

سينضم إلينا جميع المشاركون في مكتبة الإسكندرية للاحتفال لانجازات واحد من الشخصيات البارزة خلال القرن الماضي، ألبرت أينشتين.


أجندة المركز
أخبار المركز

محاضرة تعريفية عن مسابقة فيرست ليجو ليج (FLL)

اقرأ المزيد >>