العروض
 

حيتان الصحراء

30 دقيقة الفئة العمرية: - سنوات

الكوارث الطبيعية

30 دقيقة الفئة العمرية: - سنوات

نهاية الدب العظيم

60 دقيقة الفئة العمرية: - سنوات
متاح باللغة الإنجليزية فقط

الحيتان في أزمة

60 دقيقة الفئة العمرية: - سنوات
متاح باللغة الإنجليزية فقط

الديناصورات

30 دقيقة الفئة العمرية: - سنوات
هي مجموعة متنوعة من الحيوانات البائدة كانت طيلة 160 مليون سنة هي الفقاريات المهيمنة على سطح الكرة الأرضية، وبالتحديد منذ أواخر العصر الثلاثي (منذ حوالي 230 مليون سنة) حتى نهاية العصر الطباشيري (منذ حوالي 65 مليون سنة). اندثرت معظم أنواع وفصائل الديناصورات خلال حدث انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي، وقد اعتقد العلماء لفترة طويلة أنها لم تخلف ورائها أي نسب، إلا أن ذلك الافتراض ثبت خطأه؛ حيث اكتشف الباحثون في وقت لاحق أن الطيور هي أقرب أنسباء الديناصورات الباقية في العصر الحالي ويستعرض الفيلم الكثير من الحقائق العلمية المكتشفة وكذلك أحدث الدراسات في هذا المجال بطريقة ممتعة وشائقة.

أهلاً بك في كوكب المريخ

45 دقيقة الفئة العمرية: - سنوات
كوكب المريخ هو رابع الكواكب من الشمس في النظام الشمسي. وقد سميَّ هذا الكوكب على اسم إله الحرب في العصر الروماني. وعادة ما يتم وصفه بـ"الكوكب الأحمر". يأخذنا الفيلم في رحلة مليئة بالإبداع والابتكار. ويعرض الفيلم تجربة لإرسال روبوت صغير على شكل حشرة صغيرة للتجول على كوكب المريخ. والهدف من هذه التجربة هو اكتشاف هذا الكوكب من خلال تلقي صور وإشارات وتحليلات الصخور والتربة على سطح الكوكب وذلك لمدة 90 يومًا. كانت الرحلة ممتعة ومثيرة ومدهشة. ويقوم علماء الجيولوجيا بدراسة أنواع الصخور الموجودة على سطح كوكب المريخ، وقد تم إثبات أنها تحتوي على عنصر الكبريت الذي يُعتبر من الأدلة التي تثبت أنها صخور قادمة من الثورات البركانية. ولكنهم يبحثون الآن عن أدلة على وجود الصخور التي تحتوي على عناصر، وتوجد تلك الصخور على في المياه فقط، وقد توصلوا إلى التأكد من وجود مياه على سطح كوكب المريخ وبالتالي وجود الحياة هناك.

تكنولوجيا الفضاء

27 دقيقة الفئة العمرية: - سنوات
كوكب المريخ هو رابع الكواكب من الشمس في النظام الشمسي. وقد سُميَّ هذا الكوكب على اسم إله الحرب في العصر الروماني. وعادة ما يتم وصفه بـ"الكوكب الأحمر". يأخذنا الفيلم في رحلة مليئة بالإبداع والابتكار. ويعرض الفيلم تجربة لإرسال روبوت صغير على شكل حشرة صغيرة للتجول على كوكب المريخ. والهدف من هذه التجربة هو اكتشاف هذا الكوكب من خلال تلقي صور وإشارات وتحليلات الصخور والتربة على سطح الكوكب وذلك لمدة 90 يومًا. كانت الرحلة ممتعة ومثيرة ومدهشة.

تكنولوجيا الطيران

27 دقيقة الفئة العمرية: - سنوات
يكشف الفيلم عن أحد مبتكري الطيران، وهو مصمم الطائرات المبدع بيرت روتان. بدأ روتان حياته كطيار اختبار حتى وصل إلى مكانة استثنائية في مجال الطيران. يعبر لنا الفيلم عن مدى حب روتان لتصميم و بناء الطائرات، الأمر الذي اضطره لمواجهة العديد من المخاطر خلال مسيرته. ومن خلال ابتكارات روتان في مجال الطيران، تمكن من التغلب على العديد من الأخطاء في صناعة الطائرات وتمكن من صناعة طائرات ثورية مثل طائرات فويجير التي تمكنت من التحليق في جميع أنحاء العالم دون التوقف للحصول على الوقود. ويعرض الفيلم كيف بدأ روتان ببيع مخططات رسوم الطائرات وقطع غيار الطائرات، ثم قام ببناء مصنع الطائرات الخاص به. وقد واجه العديد من الصعوبات حتى تمكَّن من بناء شركة تعتمد على مواد غير تقليدية تُسمى بالمركبات لتصميم وبناء الطائرات. تشمل هذه المواد المواد البلاستيكية خفيفة الوزن أو ألياف الكربون. ويلقي الفيلم الضوء على الهدف الرئيسي لروتان وهو الدخول في عصر جديد لسياحة الفضاء وليس الحفاظ على الريادة في صناعة الطائرات فحسب.

التكنولوجيا الطبية الحيوية

27 دقيقة الفئة العمرية: - سنوات
يأخذنا الفيلم في رحلة مليئة بالإبداع والأمل. يتحدث الفيلم عن كيفية الاستفادة من التكنولوجيا في صناعة الأنسجة الحية الخالية من الأوعية الدموية، مثل الغضاريف والأربطة. ويعرض الفيلم كذلك العديد من الاختراعات في هذا المجال، والتي تعتمد على ربط التكنولوجيا الجديدة ومحاولة الاستفادة منها في العمليات الحيوية داخل الخلايا الحية.

التكنولوجيا البيئية

27 دقيقة الفئة العمرية: - سنوات
يكشف هذا الفيلم عن خطى الدكتور ريتشارد بالارد، مبتكر تكنولوجيا خلية وقود الهيدروجين. ويتقاسم معنا قلقه من تكرار أزمة النفط في الولايات المتحدة الأمريكية المشابهة لأزمة أوبك عام 1973، وكذلك يتقاسم معنا أحلامه إنشاء طاقة ذات كفاءة من خلال التوسع في إنشاء خلايا وقود الهيدروجين. ويقوم الدكتور ريتشارد بعرض اكتشافه الذي قد يساعد في حل مشكلة الاحتباس الحراري عن طريق التخلص من محركات الاحتراق الداخلية والتي تُعتبر من أكثر الملوثات. وبعد تحقيق أحلامه، يعرض الدكتور ريتشارد أفكاره التي تنطوي على المقارنة بين عدد من السيارات المستخدمة اليوم والحاجة الملحة للحصول على محطات وقود الهيدروجين لتكون قادرة على تحقيق إنتاج ضخم وكذلك توزيع مثل هذه التكنولوجيا. وفي نهاية الفيلم، يكشف الدكتور ريتشارد للجمهور السر وراء المكتشف الناجح.

| 1 | | 2 | | 3 | | 4 | | 5 | | | | |

3
أجندة المركز
أخبار المركز

محاضرة تعريفية عن مسابقة فيرست ليجو ليج (FLL)

اقرأ المزيد >>