العروض
 

الشمس

15 دقيقة الفئة العمرية: 8 - 13 سنوات
يدور العرض حول الشمس، أقرب النجوم إلى الأرض. يعرض الفيلم بعض الحقائق العجيبة لطبيعة شمسنا ككرة غازية ملتهبة، فهي تدور حول محورها بطريقة مغايرة تماما لطريقة دوران الكواكب الصلبة. الشمس هي مصدر الدفء وبدونها تنمحي الحياة على الأرض، فالطاقة الشمسية لازمة للحياة النباتية والحيوانية، كما أن معظم الطاقات الأخرى الموجودة على الأرض مثل الفحم والبترول والغاز الطبيعي والرياح ما هي إلا صور مختلفة من الطاقة الشمسية. وقد يندهش المشاهد إذا ما علم أن الشمس تنتج حرارتها عن طريق الاندماج النووي للهيدروجين، وهو يحدث خلال عدة خطوات متعاقبة تسمى سلسلة تفاعل بروتون-بروتون يتحول فيه الهيدروجين إلى الهليوم. هذا الفيلم باللغة العربية

جسم الإنسان

30 دقيقة الفئة العمرية: 8 - 15 سنوات
يتكون جسم الإنسان من عدة أعضاء يقوم كل منها بوظيفة. والعضو هو جزء من جسم الكائن الحي يقوم بوظيفة محددة. ويوجد أعضاء كثيرة داخل جسم الإنسان، نذكر لك منها العين والأذن واللسان والقلب.....وغيرها. أما الجهاز فهو مجموعة الأعضاء التي تعمل مع بعضها في تعاون وانتظام للقيام بوظيفة معينة. وإذا تفحصت جسمك من الداخل ستجد فيه عدة أجهزة تقوم بوظائف مختلفة وهي الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز الدوري...وغيرها. وتتعاون تلك الأجهزة مع بعضها البعض وتعمل بانتظام يوما بعد يوم ليبقى جسم الإنسان حيا فسبحان الله الخالق الذي جعل جسم الإنسان متكاملا ومتناسقا. هذا الفيلم باللغة العربية.

الكواكب

30 دقيقة الفئة العمرية: 8 - 15 سنوات
يدور العرض حول تعريف معنى الكواكب في المجموعة الشمسية. فكان يظن بطليموس أن كوكب الأرض هو مركز الكون وأن كل الكواكب تدور حوله في فلك دائري. والكَوكَب هو جرم سماوي يدور في مدار حول نجم أو بقايا نجم في السماء وهو كبير الحجم ، ولكنه ليس ضخمًا بما يكفي لدرجة حدوث اندماج نووي حراري. هذا الفيلم باللغة العربية.

الإبصار والضوء

30 دقيقة الفئة العمرية: 8 - 15 سنوات
يتناول العرض ماهية الضوء، فيبدأ بمفهوم البصر ليصل إلى أعماق البصيرة، متقصياً ظواهر الألوان المرئية من حوله ومستلهماً من معادلات الأشعة الكونية والإنسانية التي يتكوّن أصلاً منها. ومن هنا نستهل البحث في دراسة ماهية الضوء وطبيعته. هذا الفيلم باللغة العربية.

ماهية النجوم؟

20 دقيقة الفئة العمرية: 8 - 15 سنوات
يًعَرّف العرض النجم على أنه كرة ضخمة من البلازما وينتج الطاقة بواسطة الطاقة النووية ويرسلها إلى الفضاء الخارجي عن طريق الموجات الكهرمغنطيسية والرياح الشمسية وقليل من الأشعة السينية. والشمس هو أقرب نجم إلى الأرض وهو مصدره الأكبر للطاقة. في المعنى الشائع النجم هو كل جسم سماوي غير القمر يرى في السماء أثناء الليل، ويشمل ذلك أيضًا النجوم الجوالة، أي الكواكب التي لا تشع بذاتها؛ أما في الفلك فيدل النجم على كرة حالتها غازية ليست صلبة. وتسمى النجوم أيضًا في المعنى الفلكي بالنجوم الثوابت. هذا الفيلم باللغة العربية.

الهيكل العظمي.

30 دقيقة الفئة العمرية: 8 - 15 سنوات
يتكون من مجموعة من العظام ترتبط ببعضها عن طريق المفاصل وللإنسان البالغ 206 عظمة في العادة. ويمكن للعدد أن يختلف من إنسان إلى أخر حسب عدد العظام الصغيرة التي تلتحم سويا. هذه العظام يمكن أن تقسم إلى مجموعتين: الهيكل العظمي المحوري والهيكل العظمي الذويلي (الطرفي). الثمانون عظمة للهيكل العظمي المحوري تشكل المحور العمودي للجسم. وتتضمن عظام الرأس، العمود فقري والأضلاع وعظم القص. الهيكل العظمي الذويلي يشمل 126 عظمة ويتضمن العظام الحرة ووصلاتها إلى الهيكل العظمي المحوري. العظام الحرة هي الأطراف العليا والسفلى. ويترابط الهيكل العظمي بواسطة الأربطة والأوتار والعضلات والغضاريف

جغرافيا العالم.

90 دقيقة الفئة العمرية: 10 - 20 سنوات
يدور فيلم "جغرافيا العالم" حول الجغرافيا الإنسانية والطبيعية في أفريقيا، وأوروبا، وشمال أمريكا وروسيا. يجعل هذا الفيلم من تعلم الجغرافيا شيئًا مثيرًا كما يظهر الحاجة إلى التعلم بشكل صحيح. يعرض هذا الفيلم باللغة الإنجليزية.

رحلة التشويق.

40 دقيقة الفئة العمرية: 10 - 20 سنوات
"رحلة التشويق" هو علم المتعة، فهو فيلم متمحور حول رحلات التشويق التي تحاكي الحركة. يعتقد منتجي فيلم "رحلة التشويق" إن النوع الوحيد المتوفر حاليًا من رحلات التشويق هي تلك التي تحاكي الحركة، كما أنهم مقتنعون بأن المحاكيات يمكن أن تشابه رحلات التشويق الحقيقية، ويمكن أن تكون يومًا ما النوع الوحيد المتاح من رحلات التشويق. ويختص جزء كبير من الفيلم بشرح كيفية صنع واستخدام الصور التي يولدها الحاسب الألي ذات التكنولوجيا المتقدمة والجودة العالية. يعرض الفيلم باللغة الإنجليزية.

مركبة الفضاء الكبيرة.

50 دقيقة الفئة العمرية: 10 - 15 سنوات
يقوم ذلك الفيديو بتعريف الجميع بالألغاز التي تحيط ببرنامج الفضاء - خاصة، موضوع المركبات الفضائية. ويتم تقديم جميع المهام التحضيرية للإطلاق، ولا يتم أقصاء أي شئ؛ حيث نقوم بزيارة رواد الفضاء خلال الرحلة ومشاهدة التجارب العلمية التي تجرى على متن المركبة. يعرض الفيلم باللغة الإنجليزية.

حاملة الطائرات العملاقة.

40 دقيقة الفئة العمرية: 10 - 15 سنوات
يقدم الفيلم رحلة أكبر حاملة طائرات طافية فوق سطح المياه على كوكب الأرض ويتيح الفرصة لمشاهديه لإكتشاف الخدمات التي تقدمها، ويرى المشاهدين الطيارين المستقبليين وهم يمروا بتدريب البقاء في المياه، وتمرين الهبوط عن طريق الباراشوت، كما يحاكي الفيلم حادثة تحطم طائرة مروحية في المياه. يقوم الفيلم أيضًا بتبسيط المعلومات الأكثر صعوبة عن طريق مقارنتها بما يعرفه الأطفال. يعرض الفيلم باللغة الإنجليزية.

| | | | | 1 | | 2 | | 3 | | 4 | | 5 | | | | |

أجندة المركز
أخبار المركز

الدكتور إسلام حسني عالم الفيروسات المصري سيتواجد معنا في حوار حي يجيب فيه على تساؤلاتكم واستفساراتكم على التداعيات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد

اقرأ المزيد >>