"النانوتكنولوجي تصاميم جديدة للتطبيقات المستقبلية"؛ محاضرة تلقيها منى بكر محمد
من: 29 أكتوبر 2009 إلى: 29 أكتوبر 2009

استضاف مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية في يوم 29 أكتوبر 2009 الدكتورة منى بكر محمد، مدرس بقسم تطبيقات الليزر والكيمياء الضوئية والزراعة، جامعة القاهرة، والتي ألقت محاضرة عن النانوتكنولوجي بعنوان "تصاميم جديدة للتطبيقات المستقبلية"، بالقاعة الكبرى، مركز المؤتمرات. 


حصلت الدكتورة منى بكر على شهادتي البكالوريوس والماجستير في الكيمياء من جامعة أسيوط عام 1994. كما حصلت على درجة الدكتوراه عام 2002 من جامعة جورجيا للتكنولوجيا بأتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية تحت إشراف الأستاذ الدكتور مصطفى السيد الباحث العلمي في EPFL بسويسرا، وهى تعمل حاليًّا كأستاذ مساعد بالمعهد الوطني لعلوم الليزر المطور بجامعة القاهرة.


وتركز مجالات بحثها على تركيبات وخصائص بلورات النانو المعدنية والمغناطيسية وشبه الموصلة ذات الأشكال والأحجام المختلفة، بالإضافة إلى صفاتهم البصرية والقوى المحركة باستخدام تقنيات الليزر المختلفة. ويقوم فريق البحث، الذي يتشكل من 22 فردًا من حديثي التخرج، بالعمل على إنشاء أدوات دقيقة جديدة لاستخدامات الخلية الشمسية وأجهزة
الإلكترونات الضوئية والتصوير الطبي الحيوي وعلاج السرطان وتحفيز النانو ومعالجة المياه.


تعتبر مواد مركبات النانو ذات الخواص الفيزيائية والإلكترونية المتفردة هي اللبنات الأساسية للأجهزة الإلكترونية والبصرية وغيرها من المواد الفعالة، والتي لديها إمكانات كبيرة لتطوير النانوتكنولوجي بما فيها العديد من التطبيقات.


وقد تم تطوير أساليب اصطناعية جديدة لتحقيق سيطرة كاملة على شكل بلورات النانو ولإعداد مركبات نانو بأشكال أكثر تعقيدًا مثل بضعة نقاط تتصل مع بعضها البعض لتشكِّل سلاسل النانو وأعواد متصلة ببعضها البعض لتشكيل كبسولات رباعية، وطلاء بلورات النانو بطبقة أخرى من مواد مختلفة، أو حتى بذرات أخرى مختلفة.


تسمح تلك السيطرة على الربط، أو التفرع، أو التغليف، أو الطلاء أثناء نماء بلورات النانو بوجود المزيد من التطبيقات المحتملة والتي تتراوح ما بين معالجة المعلومات لعملية التمثيل الضوئي الاصطناعي. بالإضافة إلى ذلك، فسوف يتم كشف إمكانية استخدام مواد النانو الخلايا الشمسية العالية الأداء والأجهزة البصرية الإلكترونية.


وسوف تتم مناقشة العوامل التي تؤثر في شكل بلورات النانو، كما سيتم الكشف عن الخصائص البصرية الجديدة المرتبطة بتلك الأشكال الجديدة


ومن الجدير بالذكر، فإن مركز القبة السماوية العلمي قد بدأ سلسلة من المحاضرات عن النانوتكنولوجي، كانت أولها محاضرة للدكتور مصطفى السيد بعنوان "النانوتكنولوجي، نظرة إلى المستقبل"، والتي استضافتها مكتبة الإسكندرية في 29 مارس 2009.
إضغط هنا لمعرفة المزيد عن هذه المحاضرة. 
 

3
أجندة المركز
أخبار المركز

محاضرة تعريفية عن مسابقة فيرست ليجو ليج (FLL)

اقرأ المزيد >>