المقالات (جيولوجيا)

خطوط نازكا: كنز بيروفي غامض
(سافر، واستكشف، وغامر)

مكننا تقدم الطيران من اكتشاف كنز من كنوز الحضارات القديمة؛ إننا نتحدث عن خطوط نازكا المدهشة على قائمة مواقع التراث العالمي لمؤسسة اليونسكو.


الظواهر الفيزيائية وعالم التصميم
(العلم والفن)

ولأننا قد تعودنا على العيش جنبًا إلى جنب مع الآلات التي توفر لنا الوصول إلى المعلومات التي لا نهاية لها؛ المصممون يسعون إلى الرسوم البيانية والأكواد والبرمجة التي تحوِّل البيانات والمتغيرات إلى أشكال فريدة.


غضب العناصر: البراكين المتفجرة
(العناصر الأربعة؛ جذور الحياة)

من أشهر الثورات البركانية في التاريخ ثورة بركان جبل فيزوف في عام 79.



لوحة ألوان الطبيعة: مناظر طبيعية خلابة
(ألوان الحياة)

تشكل سلسة جبال دانكسيا بمنطقة تشانجيه الصينية ذات التكوينات الصخرية الحمراء، والتي تتصدر مشهدًا خلفيته السماء الزرقاء الصافية، لوحة رائعة من واقع الحياة.


علم الإحاثة ودراسات السرطان البشري
(علوم الأرض)

على الرغم من أن هناك نحو 14.1 مليون شخص حول العالم يتعايشون مع مرض السرطان، فإن أصول ذلك المرض المدمر ما زالت لغزًا. ويفترض الطب الحديث أن السرطان مرض حديث من صنع الإنسان ونتاج لأنماط الحياة الحديثة والتلوث.


انهيار جرف غرب أنتاركتيكا الجليدي قلبًا وقالبًا
(علوم الأرض)

تُعد القارة القطبية الجنوبية، والمعروفة أيضًا باسم أنتاركتيكا، أكبر حجمًا من الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك مجتمعين. ويغطي الجليد معظم القارة؛ حيث يبلغ سمك الغطاء واحد ونصف الكيلومتر في بعض الأماكن.


البراكين: البوابة الطبيعية لخروج عجائب الأرض
(علوم الأرض)

تُعد البراكين من الظواهر التي تعبر بها الطبيعة عن نفسها، وبالرغم من شدتها وقوتها التدميرية الهائلة فإن فوائدها تُعد كثيرة مقارنة بأضرارها. والبراكين هي انفجارات هائلة تحدث نتيجة لعدة عوامل في باطن الأرض


كنز مصر الطبيعي
(علوم الأرض)

وهب الله مصر مئات الينابيع المليئة بالمياه الغنية بالمعادن وحمامات الرمال التي من شأنها شفاء عديد من الأمراض؛ فتعد واحدة من أهم الأماكن العلاجية في العالم

 


الحياة قبل الأكسجين
(علوم الأرض)

من الحقائق المعروفة أن الأكسجين من أهم الضروريات الأساسية للحياة؛ فبدونه لن تتمكن الكائنات من البقاء على قيد الحياة على الأرض. ولكن ماذا لو أخبرتك أن الباحثين قد اكتشفوا مؤخرًا حفريات لبكتيريا كانت تعيش بدون أكسجين؛ حيث عثر على هذه الحفريات في تكوين صخري في جنوب إفريقيا، وتعود تاريخها إلى حوالي 2.5 مليار سنة.


الصدوع: عندما تتأرجح الأرض حرفيًّا
(علوم الأرض)

تعرف الصدوع في علم الجولوجيا بأنها شقوق في القشرة الأرضية؛ ولكن ليست كلُّ الشقوق صدوعًا. يتكون سطح الأرض من صفائح تكتونية متقاربة جدًّا وتتحرك ببطء شديد؛ فعندما تتصادم تحدث الزلازل والبراكين. وتنشأ الصدوع بين حدود الصفائح التكتونية؛ فيُعد الشق صدعًا عندما يتحرك أحد جانبيه على الأقل.


آل كروودز
(علوم الأرض)

إذا كنت تشعر بالملل وترغب في القيام بمغامرة مع أبنائك عبر عالم خيالي رائع، أنصحك بمشاهدة فيلم التحريك «آل كروودز»، من إنتاج دريم ووركس أنيمايشن، الذي أصدر في عام 2013. فهو فيلم ممتع ومثير للاهتمام ومؤثر لدرجة تجعله فيلمًا عائليًّا، وبالطبع سوف تبهر بالقصة والرسوم والتحريك.


ينابيع المياه الساخنة (السخانات الأرضية)؛ متنفس الطبيعة
(علوم الأرض)

إن ينابيع المياه الساخنة (السخانات الأرضية) ظاهرة جيولوجية غير عادية؛ فعندما تثور هذه الينابيع الطبيعية تطلق مياه مغلية وأبخرة مئات الأمتار إلى الأعلى نحو السماء. إن ثورة هذه السخانات الأرضية مرتبطة بوجود الطاقة الأرضية الحرارية وتوافر بعض الظروف الهيدرولوجية الخاصة، مثل: الصخور الساخنة ومصدر لمياه جوفية وخزان مياه تحت سطح الأرض وشقوق تمر من خلالها المياه إلى الأعلى. ووفقًا للباحثين، تحتاج ينابيع المياه الساخنة إلى حرارة مرتفعة أكثر من تلك الحرارة المتوافرة بالقرب من سطح الأرض؛ ولذلك تقع معظم ينابيع المياه الساخنة بالقرب من المناطق البركانية.


الأسرار المختبئة تحت الأرض
(علوم الأرض)

قد تظن أن موضوع هذا المقال هو فيلم الرعب الذي يحمل نفس العنوان، ولكنه في الواقع سيأخذنا في رحلة إلى مركز الأرض وما هو أعلاه. ولكنه لا يدور حول رواية جول فيرن الشهيرة «رحلة إلى مركز الأرض» أيضًا؛ ففي هذه الرحلة سنتوغل إلى الأسفل حتى نصل إلى طبقات الأرض لنكتشف ما هو مختبئ تحت سطحها.


الرصاص وأضراره
(البيئة ونحن)

على الرغم من استخداماته العديدة يشكل الرصاص خطرًا على صحة الإنسان. الرصاص معدن موجود في القشرة الأرضية يستخدم منذ سنوات طويلة، وآثاره الضارة على صحة الإنسان معروفة. 


باسم الهندسة الجيولوجية: علماء وهميون قد يدمرون الحياة
(الحضارة الإنسانية)

يمكن أن تدمر العلوم الأرض! حان الوقت لتصديق ذلك. فالهندسة الجيولوجية هي فرع العلوم الذي ينطوي على «التمثيل وليس الحصر» تفجير جزيئات سامة في الهواء؛ لتعكس ضوء الشمس للفضاء مجددًا، وتغير نمط الطقس عمدًا، وتعبث بالظروف البيئية المحلية، وتُحدِث تأثيرًا باردًا عالميًّا. 


هل يضرب التسونامي التالي بيتنا؟
(الحضارة الإنسانية)

في صباح يوم 21 يوليو 365 م، حدث زلزال قوي قبالة سواحل اليونان أثار تسونامي البحر المتوسط القاتل؛ وبارتفاع أكثر من 30 مترًا، دمر مدينتنا، الإسكندرية. 


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية