برنامج مركز القبة السماوية العلمي للروبوت
 

يعد مركز القبة السماوية العلمي مركز تابع لمكتبة الإسكندرية، وهو مركز تعليمي غير هادف للربح هدفه زيادة وعي جموع الناس وتقديرهم للعلوم والرياضيات والتكنولوجيا من خلال العروض العلمية والمسابقات وورش العمل والمعسكرات العلمية والرحلات الميدانية والمعارض التفاعلية.

وسيقوم مركز القبة السماوية بتنظيم أولمبياد العلوم للسنة الثالثة، وتعد تلك الاولمبياد واحدة من الأنشطة التعليمية الترفيهية وهي مسابقة أكاديمية مخصصة لطلاب المدارس الإعدادية لتعريفهم بالعلوم وتطبيقها. والهدف من أولمبياد العلوم هو منح طلاب المدارس الإعدادية برنامج تعليمي ممتع وشيق يحفز الطلاب للاهتمام بالعلوم.

الأهداف
تعتبر اولمبياد العلوم فرصة جيدة لتطبيق مبادئ الفلك والرياضيات والعلوم والكيمياء والفيزياء والأحياء وعلوم الحاسب الآلي والدراسات الاجتماعية واللغات لحل تحديات المسابقة. ومن خلال مجموعة من الأنشطة التفاعلية والبحث والملاحظة، سيؤكد الطلاب على مهاراتهم الإبداعية وقدراتهم على حل المشكلات والعمل الجماعي.

وسيتم تحقيق ذلك عن طريق:
- العمل كفريق تحت قيادة المعلم
- تطبيق خبرة الطالب على مواقف الحياة الحالية
- منح الطلاب الفرصة لاستخدام مهاراتهم التفاعلية عن طريق تحضير مقال وعرض تقديمي شفهي والإجابة على مسابقات مختلفة خلال مراحل الأولمبياد..

التحدي
ستقام المسابقة بين عدد من الفرق من مختلف المدارس بمحافظة الإسكندرية. ويتكون كل فريق من 4 طلاب ومدرس، ويتم تقسيم تلك الفرق إلى ثمانية شعب تتكون من 4 طلاب وسيواجه كل فريق الفرق الأخرى في نفس الشعبة وهذا يضمن مشاركة كل فريق في ثلاثة مسابقات في الأولمبياد. والفريقان اللذان يحصدان أكبر عدد من النقاط هما اللذان يتأهلان للمرحلة التالية من المسابقة.

أما جولة التصفية هي جولة بسيطة حيث يشارك اﻠ16 فريق المتبقي في مسابقة لتصفيتها والتي تؤهلها لجولة بين 8 فرق يتبعها جولة بين 4 فرق والتي تؤدي إلى المسابقة النهائية. ويوجد مسابقة لتحدد الفائز بالمركز الثالث في جولة النصف نهائي.

أقسام المسابقة:
تنقسم المسابقة إلى قسمين وهما:
- القسم الأول: التدريب
- القسم الثاني: المسابقة

المسابقة
- تتكون الفرق التي تمثل المدارس من 4 طلاب (يجب أن يكونوا من نفس المدرسة)
- الفريق الفائز بالمركز الأول هو الفريق الذي سيحصد أكبر عدد من النقاط
- ستحصل جميع الفرق على شهادات تقدير وجوائز في الحفل الختامي للأولمبياد
- سيكرم مركز القبة السماوية العلمي الثلاث فرق الفائزة بمنحهم جوائز قيمة
 

أجندة المركز
أخبار المركز

الدكتور إسلام حسني عالم الفيروسات المصري سيتواجد معنا في حوار حي يجيب فيه على تساؤلاتكم واستفساراتكم على التداعيات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد

اقرأ المزيد >>